التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:18 م , بتوقيت القاهرة

السبت.. افتتاح مهرجان القاهرة الـ6 للعلوم بـ"جامعة النيل"

يفتتح رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور محمود صقر، فعاليات مهرجان القاهرة السنوي السادس للعلوم، اليوم السبت، وذلك على هامش فعاليات مهرجان مدينة زايد الدولي للإبداع، الذي يقام بـ"جامعة النيل" بمدينة السادس من أكتوبر.

ويهدف المهرجان في دورة هذا العام، إلى تنمية وعي الشباب بالتراث العلمي في مصر، وتقديم العلوم والمعرفة في إطار مشوق لمختلف شرائح المجتمع وتخاطب أنشطة المهرجان النشء والشباب وهي مفتوحة مجانا للجمهور.

ويركز على التراث العلمي للحضارة المصرية، ويحتفل بالعام الدولي للضوء، الذي أعلنته اليونسكو في مطلع 2015، ودعت للاحتفال به في مختلف دول العالم.

وتتناول الجلسة الافتتاحية للمهرجان الإبداع العلمي في الحضارة المصرية القديمة يلقيها، مستشار رئيس الوزراء لشؤون التراث والمؤسس والمدير الشرفي لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية، الدكتور فتحي صالح.

ويتناول صالح، في كلمته، كيف بنى المصريون القدماء حضارتهم على العلم والمعرفة"، ويسلط الضوء على جوانب الإبداع والابتكار في الحضارة الفرعونية والدروس المستفادة للواقع الحالي.

كما تتضمن فعاليات المهرجان -بحسب بيان صادر عن الأكاديمية- محاضرة بمناسبة احتفالية العام الدولي للضوء بعنوان "مصابيح الكون" يلقيها الدكتور علاء إبراهيم، أستاذ مساعد الفيزياء الفلكية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتتناول المحاضرة عرض حياة النجوم والمصدر الأساسي للضوء في الكون، بالإضافة إلى شرح مبسط عن كيف تضيء النجوم من خلال رحلة مع ومضة ضوء من الشمس إلى الأرض.

ويذكر أن أكاديمية البحث العلمي ترعى مهرجان القاهرة للعلوم منذ عامه الأول في 2010 ضمن رسالتها لنشر الثقافة العلمية.