التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 10:35 م , بتوقيت القاهرة

أجندة جامعات القاهرة الكبرى.. السبت

تشهد جامعات القاهرة الكبرى اليوم السبت، عدة أحداث، يرصد "دوت مصر" أهمها وأبرزها.

جامعة القاهرة

تنظم  كلية الآداب، المؤتمر الدولي الثاني بشأن "الحريات وحقوق الإنسان"، تحت رعاية الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، والدكتور معتز عبد لله عميد الكلية، وبحضور خبراء من مختلف أنحاء العالم، ويستمر المؤتمر حتى 6 أبريل الجاري.

ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الافتتاحية للمؤتمر في تمام الساعة التاسعة صباحا، وتُعقد بمدرج 78 بمبنى الكلية، أما جلسات المؤتمر فسوف تُعقد بقاعة المؤتمرات الخاصة بكلية الآداب.

وأكد كل من الدكتور شريف شاهين، والدكتورة لبني يوسف مقررا المؤتمر، أن المؤتمر يناقش الحريات الاجتماعية وحقوق الإنسان والديمقراطية، إلى جانب انتهاكات الحقوق المدنية، والديمقراطية في مواجهة الديكتاتورية، وذلك من خلال الخبراء والمختصين في مجال حقوق الإنسان من مختلف دول العالم.

وذكرت الدكتورة وفاء صادق المتحدث الإعلامي لكلية الآداب بجامعة القاهرة، أن المؤتمر سوف يتضمن 8 جلسات عمل إلى جانب محاضرة افتتاحية للدكتور أحمد رفعت أستاذ القانون الدولي ورئيس جامعة بني سويف وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان سابقا.

عين شمس

وفي جامعة عين شمس، تختتم  كلية التربية، فاعليات برنامج التأهيل التربوي والتكنولوجي لمعلمي التعليم الفني الصناعي، ويأتي ذلك بحضور الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني، وبالتعاون مع وزارة التعليم الفني ومركز التدريب الصناعي، ومركز تطوير التعليم الجامعي بكلية التربية.

وفي جامعة النيل، تنظم الجامعة بالتعاون مع مؤسسة "Big Ideas Foundation"، وعلى مدى يومين "4-5 أبريل"، فعاليات "منتدى الباحثين ورواد الأعمال"، بحضور ومشاركة عدد من الأساتذة المصريين الباحثين والعلماء بالخارج، لا سيما من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

ويعد المنتدى الأول من نوعه الذي يجمع بين الباحثين ورواد الأعمال عبر الحدود، وتبدأ الجلسة الافتتاحية في الساعة التاسعة صباحا بمقر جامعة النيل الأهلية بالشيخ زايد.

كما تأتي مناقشات وجلسات عمل اليوم الأول الموافق 4 أبريل بشأن موضوع "الأكاديمية والصناعة"، وفي اليوم الثاني الموافق 5 أبريل يناقش الحضور والباحثين موضوع "المعلوماتية للمستقبل".

ومن جانبه قال رئيس جامعة النيل، الدكتور طارق خليل، إن "منتدى الباحثين ورواد الأعمال" يعد التجمع الفريد من نوعه في جمع الباحثين والأكاديميين ورواد الأعمال في مصر، وذلك لبناء قنوات مع الباحثين والمهنيين المصريين في الخارج ودراسة عملهم بطريقة أكثر تفصيلا.

وأضاف خليل، أن المتحدثين في المنتدى، هم الدكتور نائل عثمان، الرئيس التنفيذي لــ DiagnoSoft بالولايات المتحدة الأمريكية ؛ والكتورة أمل الجمال زميل باحث بكلية ترينيتي بدبلن وأستاذ مساعد بكلية الحاسبات والمعلومات بالقاهرة، والدكتور أيمن أباظة من كبار علماء مؤسسة WVHTC، والمهندس محمد الحملاوي، كبير مهندسين في أبحاث مايكروسوفت، بالولايات المتحدة الأمريكية.