التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:24 ص , بتوقيت القاهرة

"مبارك" و"موسى" و"بيت المقدس".. أبرز محاكمات السبت

تشهد قاعات المحاكم في مصر، عددا من الجلسات، غدا السبت.

ويستعرض "دوت مصر"، أبرز تلك المحاكمات:

معسكر الأمن المركزي

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزي، برئاسة المستشار معتز خفاجي، ثاني جلسات محاكمة 20 متهما من عناصر تنظيم أجناد مصر، في قتل ضباط وأفراد شرطة.

كما تنظر قضية محاكمة 36 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية الصواريخ"، لإتهامهم بإنشاء خلية إرهابية وارتكاب العديد من جرائم العنف.

دار القضاء العالي

تعقد أولى جلسات محاكمة رئيس نادي القضاء الأسبق، المستشار زكريا عبد العزيز، داخل دار القضاء العالي، في اتهامه بالاشتغال بالسياسية، والتحريض على اقتحام مقر أمن الدولة، إبان ثورة يناير.

وتنعقد جلسات المحاكمة، بمقر مجلس تأديب وصلاحية القضاة.

بينما تنظر محكمة النقض بدار القضاء العالي، برئاسة المستشار عاطف عبد السميع، أولى جلسات الطعن على الحكم الصادر ضد 10 متهمين بالحبس سنتين في قضية استعمال القوة والترهيب والاعتداء على رئيس مباحث قسم شرطة بدر، وعددا من أفراد القسم.

 أكاديمية الشرطة

فيما تنظر أكاديمية الشرطة أولى جلسات إعادة محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، أمام محكمة جنايات القاهرة، في اتهمهم بالاستيلاء على أكثر من 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية.

وتأتي إعادة محاكمة مبارك في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض خلال شهر يناير الماضي، بإلغاء حكم الجنايات، بمعاقبة "مبارك" بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، ومعاقبة نجليه علاء وجمال بالسجن المشدد لمدة 4 سنوات لكل منهما.

جنح قصر النيل

تبدأ محكمة جنح قصر النيل، نظر أولى جلسات محاكمة 17 متهما من قيادات وأعضاء حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، لاتهامهم بالتظاهر بدون تصريح، في الذكرى الرابعة لثورة يناير.

معهد أمناء الشرطة

تنظر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، بمعهد أمناء الشرطة، ثاني جلسات محاكمة 213 متهما من عناصر "تنظيم أنصار بيت المقدس".

كان النائب العام المستشار هشام بركات، قد أحال في 10 مايو الماضي، 213 متهما بالانضمام لتنظيم أنصار بيت المقدس، للمحاكمة الجنائية، ووجه لهم ارتكاب جريمة التخطيط مع تنظيم القاعدة وحركة حماس، لتنفيذ أعمال عدائية على الأراضي المصرية ضد عناصر الجيش، والشرطة المدنية.

جنح أكتوبر أول

وتستكمل محكمة جنح أكتوبر أول، محاكمة الإعلامي أحمد موسى ورئيس تحرير قناة "صدى البلد"، أحمد صبري، بتهمة سب وقذف رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، المستشار هشام جنينة.

وذكرت الدعوى المقامة بدائرة قسم أول 6 أكتوبر، التي حملت رقم 3045 لسنة 2014 جنح 6 أكتوبر، أن هشام جنينة تعرض لهجوم شديد في برنامج "على مسئوليتي"، الذي يقدمه أحمد موسى، من خلال مداخلة هاتفية للمستشار أحمد الزند.