التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 12:55 م , بتوقيت القاهرة

بالأسماء.. إطلاق سراح 14 صيادا مصريا من ليبيا

بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على احتجاز 14 صيادا مصريا من مدينة رشيد، جراء دخولهم المياه الإقليمية الليبية دون إذن، تم إطلاق سراحهم بعد التحقيق معهم من قبل الجهات المختصة بمدينة مصراتة الليبية، وأخد تعهد عليهم بعدم الدخول للمياه الإقليمية دون الحصول على موافقة رسمية.


وقد عبر الصيادون المفرج عنهم عن شكرهم للمسئولين بالميناء للمعاملة الحسنة معهم خلال فترة احتجازهم.


وقال أحد الصيادين ويدعى صبري القاضي، والذي حضر إطلاق سراح الصيادين المصريين بميناء مصرتة، "إن قوات حرس الحدود ألقت القبض علينا في 19 ديسمبر من العام الماضي أثناء دخولنا المياه الإقليمية الليبية بمدينة سرت، وقامت بالتحقيق معنا ونقلنا إلى ميناء مصراتة البحري، والذي تم فيه مواصلة التحقيقات معنا والتحقق من جوازات السفر الخاصة بنا" .. لافتا إلى أن المعاملة معنا كانت طيبة من قبل المسئولين عن الميناء.


وأضاف أن "المسئولين بالميناء سمحوا لنا بالاتصال بذوينا في مصر على فترات متقاربة للاطمئنان عليهم، حتى انتهت التحقيقات وتم إطلاق سراحنا جميعا".


من جانبه، قال صياد آخر يدعى زايد مرعي "تم القبض علينا منذ أكثر من ثلاثة أشهر حتى انتهت التحقيقات معنا وتم إطلاق سراحنا"، موجها الشكر لكافة المسئولين بالميناء لتلبية كافة مطالبهم خلال فترة احتجازهم، وتقديم الرعاية الطبية لهم.


بدوره، قال العقيد رضا عيسى آمر القطاع الأوسط وحرس السواحل إن حرس السواحل أفرج عن 14 صيادا مصريا كانوا على متن الجرافة المسماة "الحاج محمد القاضي"، كان قد تم توقيفهم لعدم حصولهم على إذن للصيد في المياه الليبية.


وأضاف أن حرس السواحل أوقف الجرافة بمنطقة قتال داخل المياه الإقليمية الليبية خلال شهر ديسمبر من العام الماضي وكانت معرضة للقصف لولا صدور أمر منه لحرس الحدود بتوقيفها وسحبها للشاطئ.


وأوضح أن الجانب الليبي تعامل مع الصيادين معاملة طيبة وحسنة خلال فترة احتجازهم .. موضحا أن العلاقات المصرية الليبية وطيدة ومتينة منذ القدم.
وأوضح أن الصيادين الـ 14 تم عرضهم، فور إلقاء القبض عليهم، على أطباء لمتابعة حالتهم الصحية وتوفير العلاج لمن تتطلب حالته المتابعة، حتى تم الإفراج عنهم أمس الخميس.


وأكد عيسى أنه لا يوجد أي صياد مصري محتجز بميناء مصراتة بعد إطلاق سراح الـ14 صيادا .. نافيا ما تداولته بعض الوسائل الإعلامية حول احتجاز العديد من الصيادين المصريين بميناء مصراتة.


وأضاف أن فترة التحقيق مع الصيادين الـ 14 والتي استمرت أكثر من ثلاثة أشهر ونصف الشهر ليست بالمدة الطويلة، ولكن الظروف التي تمر بها البلاد أدت إلى تأجيل التحقيق معهم أكثر من مرة.


وأشار آمر القطاع الأوسط وحرس السواحل إلى أن حرس السواحل يقوم بتوقيف العديد من مراكب الصيد لدول أخرى تدخل المياه الإقليمية الليبية، ويتم التحقيق معهم وأخذ تعهد عليهم بعدم دخول المياه الإقليمية دون أذن رسمي.


يذكر أن الصيادين المصريين الـ14 الذين أطلق سراحهم أمس الخميس من مدينة رشيد، هم: صبري محمد سعد القاضي، وخالد محمد عطية مرعي، وعلي حمدي علي، وعلى محمد سعد القاضي، وسعد أحمد المغربي، وحسنين عبدالفتاح الغرباوي، ومحمد عبداللطيف عبداللطيف، ومحمد أنور البغدادي، وحسن محمد عطية مرعي، ومسعد عشماوي العشماوي، وعلي أحمد السمار، وحسن مصطفى الشاذلي، وصبري سعد محمد القاضي، ومحمد محمد سعد.