التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 06:25 م , بتوقيت القاهرة

حوار| معاونو وزير الصحة الشباب: نرافق عدوي لحظة بلحظة

ستجدهم دائما مجتمعين، لا يفارقون وزير الصحة عادل عدوي في جميع تحركاته، فهم معه لحظة بلحظة، إنهم معاونوه الشباب الأربعة.

"دوت مصر" مصر يحاور معاوني وزير الصحة الأربعة للتعرف على تجربتهم ومهام كل منهم:

رنا زيدان طبيبة تشغيل

سألنا الدكتورة رنا زيدان عن طريقة تقدمها لمسابقة معاون وزير الصحة، فأجابت بأنها "تقدمت للمسابقة بعد أن تم الإعلان عنها بالوزارة، وقدم كل مرشح ملخصا يتضمن تعريفا عنه، ورؤيته حول النظام الصحي في مصر، وكيفية تطوير المنظومة، وكيفية الاستفادة من نظم المعلومات في دعم القطاع الصحي.

وأضافت أنه "تلى ذلك مرحلة التصفيات، وفي المرحلة الأخيرة وصل  عددنا إلى 12 مرشحا، وقييمت لجنة من قيادات الوزارة الملخص الذي قدمناه، حيث كنا طبيبين واثنين من الصيادلة" .

أما بشأن الملفات التي تم تكليفها بها من الوزارة، فقالت "تم كلفي برفع أداء المستشفيات تشغيليا ومتابعة أدائها، إضافة لمتابعة عدة مبادرات للوزارة، وأولها الاستراتيجية القومية لذوي الاحتياجات الخاصة".

وأوضحت "كما قمنا بإعداد مبادرة لتفعيل دور الشباب وإعداد الكوادر الشابة بالمنشآت الطبية، هذا إلى جانب ما نتعلمه بسبب وجودنا إلى جانب الوزير، ما يساعد على إنتاج أفكار جديدة لأننا نرافقه لحظة بلحظة".

عمر سعد معاون وزير الصحة لشؤون الصيدلة

وعندما سألنا الدكتور عمر سعد معاون الوزير لشؤون الصيدلة والدواء عن الملفات المكلفة بها أجابنا "تم تكليفي بملف الصيدلة والدواء، وذلك لخبرتي بهذا المجال ووجودي بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلة منذ فترة طويلة".

وعن الخطط المطلوبة منه قال "تم وضع خطة من قبل الوزارة  لتطوير سرعة أداء تسجيل الأدوية في مصر من خلال الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، وذلك لبطء الإجراءات، إضافة لتقديم مقترح لإنشاء هيئة عليا للدواء، ما يساعد على القضاء على عدة ظواهر سلبية بمصر منها نقص الدواء".

وأكد "أشارك باللجنة الاستشارية العليا للدواء التي شكلها وزير الصحة عادل عدوي، وهي مسؤولة عن ملف الغذاء والدواء في مصر".

عن علاقة عمله بالإدارة المركزية للصيدلة، أوضح "مكتبي مازال  بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، وجميع المقترحات تتم بالتشاور معهم، وذلك للمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق هذه الإدارة".

مكرم عاطف مكرم معاون الوزير للمكتب الفني

أما الدكتور مكرم عاطف مكرم فأكد أنه يعمل بالمكتب الفني للوزير منذ سنوات، ولذلك فهو على دراية بعدة ملفات، مثل التسعيرات، والأدوية، إلى جانب مراجعة أعمال الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة .

كما لفت إلى أنه سبق وشارك في عدة ملفات، منها التعاون مع دول حوض النيل بالمجال الطبي، وإعداد مسودة قانون التأمين الصحي، إلى جانب تواجده كأحد أعضاء اللجنة الاستشارية للصيدلة .

أحمد السبكي مسؤول الجودة

بشأن خطة الجودة المقبلة لمستشفيات وزارة الصحة، قال الدكتور أحمد السبكي مسؤول ملف الجودة والاعتماد والتعليم الطبي المستمر، "سنعمل بنظام جديد، وسنقدم مشاريع حقيقة خلال الفترة المقبلة"

بخصوص إذا كان مكلفا بمشروع خاص بجودة المستشفيات الحكومية من عدمه، أوضح السبكي "كان هناك توجهات  لوزير الصحة عادل عدوي أن نجعل ملف الجودة اتجاها قوميا، ولذلك قمنا بإعداد برنامجين لاعتماد المستشفيات وفقا للمعايير المصرية التي تم اعتمادها من منظمة "الاسكوا"، ونعمل على تطبيق معايير الجودة من خلال 12 مستشفى لتحديثها بحيث نصل لاعتماد هذه المستشفيات في خلال 6 شهور للبنية الأساسية، وخلال سنة للحصول على الاعتماد الكلي، وذلك سيضيف للقطاع الصحي خدمات جديدة".

وأكد "سنعمل على مشروعين مهمين لجميع العاملين بالقطاع الصحي، أحدهما "المشروع القومي للتدريب" ، وتم انضمام جميع المحافظات له ماعدا 9 محافظات فقط، سنعمل على ضمهم خلال الفترة المقبلة، وفيه سنعمل على إشراك أعضاء التدريس المشاركين معنا في المبادرة، وعددهم 240 عضوا لتدريب الكوادر داخل المستشفيات في مختلف التخصصات لرفع كفاءة التشخيص وكفاءة الطبيب المهنية.

وعن المشروع الثاني، أضاف "أنه لرفع كفاءة شباب الأطباء وإمدادهم بكافة الإمدادات والخبرات في الجانب الإكلينيكي، وذلك بالتنسيق مع المعهد القومي للتدريب للوصول للهدف في الفترة من 6-2014:6-"2015.

وعندما سألناه: كيف سيتم إشراك جميع الأطباء على مستوى الجمهورية في المبادرة؟ أجابنا "يجب في البداية أن نعترف بأن تدريب الكوادر الطبية كان ينقصها العديد من التعديلات والعمل، وما نعمل عليه حاليا هو رفع الكفاءة الطبية للأطباء، حيث سيتم إيصال استمارة تدريبية لكل طبيب عن طريق مديرية الصحة التابع لها وعن طريقها سيتم إيصال ذلك  للوزارة"، مضيفا "الوزير مدينا كل الصلاحيات وفاتح قنوات الاتصال على أعلى مستوى".