التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:01 ص , بتوقيت القاهرة

الإمارات: "بوكو حرام" تشكل تهديدا للأمن في العالم

ألقى المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى للأمم المتحدة عبيد سالم الزعابي، كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، أمس الأربعاء، في إطار الدورة الاستثنائية الثالثة والعشرين للمجلس بشأن الهجمات الإرهابية وانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الجماعة الإرهابية بوكو حرام.


وقال السفير الزعابي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، إن هذه الدورة الاستثنائية تأتي في وقت زادت فيه أعمال العنف والإرهاب، التي تقوم بها جماعة "بوكو حرام" المسلحة في عدد من الدول الإفريقية.


وأضاف الزعابي أن ما تقوم به جماعة "بوكو حرام" من انتهاكات تشكل خرقا فادحا لكافة حقوق الإنسان والحريات الفردية المعترف بها عالميا والتي تمثل جزءا من القيم الحضارية المشتركة للبشرية كلها، معتبرا ماقامت الجماعة من تفجير تدمير لمجموعة من المدارس، واختطافها لـ 276 فتاة يبلغن من العمر ما بين 12 و 17 عاما أمرا يدل على مدى جهل ورجعية تلك الجماعة وخطورتها على المجتمع.


وشدد الزعابي على أن الإمارات تدين وبشدة كافة أعمال العنف وتقول إن الإرهاب بكل صوره الذي تقوم به جماعة بوكو حرام يشكل واحدا من أخطر التهديدات للسلم والأمن في العالم كله.


وأعرب السفير عن قلقه  الشديد إزاء التهديدات المتكررة لجماعة بوكو حرام،  والتي أدت إلى فرار أكثر من 11300 شخص من منازلهم حسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.


وفي نهاية كلمته دعى السفير الزعابي الأمم المتحدة وكافة الدول إلى اتخاذ موقف جاد يمنع الممارسات الإرهابية التي تقوم بها جماعة "بوكو حرام".


و"بوكو حرام" هى جماعة سلفية جهادية مسلحة تتبنى العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية، وفقا لرؤيتها في جميع محافظات نيجيريا، وقد بايعت جماعة بوكو حرام مؤخرا أبو بكر البغدادي الذي يسميه تنظيم "داعش" بالخليفة الإسلامي.