التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 02:40 م , بتوقيت القاهرة

وزير البيئة: إعداد بروتوكول تعاون مشترك مع منظمة سيداري

أعلن وزير البيئة، خالد فهمي، أن وزارة البيئة بصدد إعداد بروتوكول تعاون مشترك مع منظمة سيداري في الفترة المقبلة لتتويج هذا التعاون.


وبحسب بيان للوزارة، اليوم الأربعاء، شارك فهمي في الاجتماع الرابع عشر لمجلس أمناء مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري)، بحضور وزير البيئة الأردني، طاهر شاخاشير، ورئيس مجلس الإدارة، عبدالعزيز عمر الجاسر، والمدير التنفيذي لسيداري، نادية مكرم عبيد، والأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، محمد إبراهيم التويرجي، ومديرالبرنامج الإقليمي (النمو المستدام)، حسام علام، وممثلي الاتحاد الأوربي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).


كما شارك في الاجتماع من خلال خاصية (video conference)، عددا من خبراء العمل البيئي في مختلف الجامعات بالدول العربية والأوربية وذلك بمقر سيداري بمصر الجديدة.


وأوضح الوزير أن بروتوكول التعاون مع سيداري يتضمن 3 محاور رئيسية، أهمها برنامج بناء القدرات لخلق جيل جديد من الشباب قادر على إدماج البعد البيئي في جميع الخطط والبرامج والاستراتيجيات وإرساء نظام معلوماتي شامل وتدريب كوادر قادرة على استخدامه، إضافة إلى التعاون في مجال التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر وكيفية إدماجها في برامج التنمية والخطط الاستراتيجية بالتعاون مع وزارة التخطيط.


أعرب خالد فهمي، خلال الاجتماع عن سعادته وامتنانه لما حققه المركز في السنوات الماضية من نجاحات وإنجازات في مجال العمل البيئي تحت رئاسة المدير التنفيذي للمركز، نادية مكرم عبيد، كنموذج مشرف يحتذى به في التعاون وإدارة العمل.


وأكد فهمي أن هذا الاجتماع يأتي في إطار ما تم تحقيقه من إنجازات لهذا المركز في مجالات عديدة، منها الاقتصاد الأخضر، وبناء القدرات، وتغير المناخ والموارد المائية، وتعتبر تكنولوجيا المعلومات، ونشر المعارف، جانبا أساسيا من دعم سيداري للدول العربية وأوربا الشرقية بالمنطقة.