التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:32 م , بتوقيت القاهرة

"أرشيف أصوات النساء" يساند المرأة في صراعها على الحقوق

أعلنت مؤسسة "المرأة والذاكرة" عن الإطلاق الرسمي للموقع الإلكتروني لمشروع "أرشيف أصوات النساء"، الثلاثاء المقبل، الموافق 7 أبريل، في الساعة الثالثة عصرا، بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية.


وأكدت المؤسسة، في بيان اليوم الأربعاء، أن هذا المشروع يقوم على البحث في أدوار النساء في التاريخ الثقافي والفكري وتوثيق مساهماتهن، بهدف إلقاء الضوء على دور النساء كناشطات وقائدات ومشاركات في الحركات السياسية الهادفة للتغيير في مصر.


وتقول منسقة برنامج التاريخ الشفوي بمؤسسة المرأة والذاكرة ديانا مجدي، إن البحث في قصص وتاريخ النساء، قد يؤدي إلى إعادة التفكير في تاريخنا، وفي الكثير من الافتراضات الخاصة بالماضي والحاضر، كما أن توثيق قصص حياة النساء المصريات من الممكن أن يساند محاولات النساء في أن يجعلن حياتهم أفضل حالا كما يساندهن أيضا في الصراع للحصول على حقوقهم.


وتشير ديانا إلى أن الكشف عن صوت المرأة في التاريخ الشفهي أدى إلى تغيير الطريقة التي ننظر بها، ليس فقط إلى تاريخ المرأة، ولكن التاريخ بشكل عام، فالبحث في التاريخ الشفهي بمد المنظمات النسائية في كثير من البلدان العربية بمعلومات وتأملات مهمة وضرورية.


وفي نفس السياق، أكدت منسقة البرنامج أن فكرة المشروع جاءت لأن الشباب الباحثين والباحثات يواجهوا صعوبة في الحصول على المعلومات والأبحاث المتخصصة حول التاريخ الثقافي، والنساء في المنطقة لعربية، ما دفع مؤسسة المرأة والذاكرة إلى تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بشكل يسهل ويوضح كيفية الرجوع للأرشيف عن النساء وقصصهن.