التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:17 ص , بتوقيت القاهرة

جامعة القاهرة توصي برعاية الطلاب الموهوبين في البحث العلمي

عقد مجلس جامعة القاهرة، اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، وبحضور كل من وزير البحث العلمي الدكتور شريف حماد، ومحافظ الجيزة الدكتور خالد زكريا العادلي، ورئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور محمود صقر، والدكتور فاروق العقدة، حيث استهل المجلس اجتماعه بتهنئة مصر حكومة وشعبا بنجاح القمة العربية وعودة التعاون العربي، كما أشاد المجلس بنجاح المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.


وأقر مجلس جامعة القاهرة، تفعيل المادة 155 من قانون تنظيم الجامعات بشأن سياسة المؤتمرات بالأقسام العلمية بالكليات، مؤكدا على ضرورة أن ترتبط مؤتمرات الأقسام العلمية بتطوير المناهج والمقررات، وربط خطط الكليات باحتياجات المجتمع.


كما أكد المجلس، في بيانا له، اليوم الأربعاء، على ضرورة تأصيل دور الأقسام العلمية في العملية التعليمية والبحثية، مع وضع استراتيجية لقياس تفعيل توصيات المؤتمرات العلمية التي تعقدها الأقسام، ورفع توصيات مؤتمراتها على موقع الجامعة الإلكتروني، واعتبار ذلك آلية من آليات تقييم القيادات الجامعية.


واستمع المجلس، لمجموعة من طلاب كلية طب قصر العيني، نشروا بحوثا علمية على المستوى الدولي تتعلق بمرض ضغط الدم، وحصلت أبحاثهم المنشورة دوليا على معدل عال، وذلك تحت إشراف أستاذ أمراض القلب الدكتور سليمان غريب، حيث قدم الطلاب أمام مجلس الجامعة ملخصا لبحوثهم التي نشرت دوليا والمتعلقة بمعدل التحكم في ضغط الدم.


وأوصي مجلس الجامعة، بإنشاء كيان حاضن لطلاب الجامعة الموهوبين في البحث العلمي، لرعايتهم وتشجيعهم على النشر الدولي لبحوثهم العلمية، مع تنمية قدراتهم في هذا المجال، كما قرر المجلس تشكيل لجنة لوضع سياسة وتصور آليات لتنمية مواهب هؤلاء الطلاب، وتشجيعهم على البحث العلمي واكتشاف غيرهم من الطلبة الموهوبين، مما يؤدي إلى تفعيل ثقافة البحث العلمي لدى الطلاب.


ووافق مجلس جامعة القاهرة، على اللائحة الأساسية لمركز دعم الابتكار بالجامعة، وإنشاء مركز لدراسات التراث الشعبي بالجامعة، وكذلك إنشاء مركز للترجمة القانونية بكلية الحقوق، كما وافق على بروتوكول التعاون بين جامعة القاهرة والمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، إضافة إلى الموافقة على مذكرة التفاهم بين جامعة القاهرة والأكاديمية الوطنية بدبي للبحث والتطوير في مجالات البحوث وبرامج التدريب.


كما شهد الاجتماع، الموافقة على إنشاء جائزة باسم العميد الأسبق للكلية الدكتور أحمد عبدالوهاب الغندور، بمبلغ 30 ألف جنيه، لشراء شهادات استثمار يخصص عائدها السنوي للطالب الحاصل على أعلى درجة في مادة الاقتصاد الدولي.