التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:17 ص , بتوقيت القاهرة

"كريس كولمان 24".. عودة الحساب الذي حير الحكومة المغربية

 


"كريس كولمان 24" الحساب الذي عاد مجددا لنشر تسريبات عن أرقام شخصية لوزراء الحكومة المغربية، إضافة لمراسلات دبلوماسية مغربية مصنفة "سرية".



وفقا لموقع "هبة برس" المغربي، فإن الحساب، الذي يطلق عليه إعلاميا "ويكيليكس المغرب"، شرب أمس الثلاثاء ملفا لمختلف الأرقام الشخصية لوزراء الحكومة الحالية، التي يترأسها عبد الإله بنكيران، مرفقة بأرقام المساعدين لهم، إضافة إلى تسريبه لصورة ممسوحة ضوئيا لجواز السفر الدبلوماسي للوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي السابق، يوسف العمراني، والمكلف حاليا بمهمة بالديوان الملكي.



 جدير بالذكر، إنه تم إغلاق الحساب المذكور على تويتر، وعاد "ويكيليكس المغرب"، صباح الأحد الماضي، من جديد بعد غياب دام لأكثر من شهرين جراء إغلاق حسابه القديم من طرف إدارة "تويتر" لمخالفته لشروط استخدام الموقع، حسب رواية تسود وسط مراقبين مغاربة مهتمين بهذا الحساب المبهم.



ووفقا لموقع "فبراير" المغربي، نشر الحساب"كريس كولمان 24"، لمراسلات دبلوماسية "سرية"، وكانت أبرز المراسلات، تلك التي وجهتها البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك إلى، وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، صلاح الدين مزوار، تتحدث عن الأوضاع في ليبيا، ووثيقة أخرى موجهة من سفارة المملكة المغربية في صنعاء إلى الوزير نفسه، تتطرق لدعم الحكومة اليمنية لترشح المغرب لعضوية العدل الدولية.



وكان المغرب اتهم "قوى معادية للمغرب"، وفق تصريحات أدلى بها وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار  لمجلة "جون أفريك" الفرنسية.



وربط مراقبون بين تسريبات "كولمان" وبين اتخاذ الحكومة المغربية قرار منح الضوء الأخضر للجيش المغربي لبسط سيطرته على الأمن المعلوماتي، عبر إشرافه المباشر على أنظمة التشفير والمعطيات السرية للوزارات والمؤسسات المالية والعمومية والمرافق ذات الحساسية، مقابل سحب البساط من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات "حكومية"، التي كانت تشرف على مراقبة القطاع.



و دعا رئيس الحكومة عبدالإله بن كيران، بتوقيع 4 قرارت في فبراير الماضي، يقضي بإجبار الشركات المتخصصة في التشفير والمصادقة الإلكترونية على فتح أبوابها أمام الخبراء العسكريين، والخضوع بصفة منتظمة لعمليات التحقق والمراقبة، التي يقررها مفتشو المديرية العامة لأمن نظم المعلومات "حكومية"، والسماح للأعوان أو الخبراء المكلفين من قبل إدارة الدفاع الوطني بالدخول إلى كل الأماكن والمنشآت، وإطلاعهم على كل الوثائق المهنية الضرورية مع الحق في أخذ نسخ منها بغية إنجاز عمليات التحقق.



وفي السياق نفسه، فإن من أخطر ما نشره "كريس كولمان 24"، مجموعة من الوثائق السرية تتعلق بمراسلات خاصة حول ملف الصحراء المغربية، بين وزارة الخارجية المغربية ومقر سفارتها لدى الأمم المتحدة.