التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:56 م , بتوقيت القاهرة

السيسى يفوض محلب والوزارء في بعض اختصاصاته

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، قرارا جمهوريا بتفويض رئيس مجلس الوزراء، والوزراء والمحافظين، كل فيما يخصه، في مباشرة بعض اختصاصات رئيس الجمهورية، المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية، الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2015.


ونص القرار في مادته الأولى على تفويض رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، في مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية، المنصوص عليها بقانون الخدمة المدنية، فيما يتعلق بالأحكام الخاصة بوظائف المستويين الممتازة والعالية.


وتضمنت المادة الثانية من القرار، تفويض السيسي إلى الوزراء، كل فيما يخصه، في مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية، المنصوص عليها في القانون سالف الذكر، فيما يتعلق بالأحكام الخاصة بوظائف المستويين، مدير عام والأول (أ).


 أما المادة الثالثة، فقد نصت على أنه ودونما إخلال بنص المادة الثانية، من هذا القرار، فإنه يفوض الوزراء والمحافظين، كل فيما يخصه، فيما يتعلق بالأحكام الخاصة بكافة مستويات الوظائف، عدا المستويات الممتازة والعالية، "مدير عام والأول أ".


ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن هذا القرار، يأتي تماشياً مع نصوص الدستور، إذ نصت المادة 148 من على أن لرئيس الجمهورية، أن يفوض بعض اختصاصاته لرئيس مجلس الوزراء أو لنوابه أو للوزراء أو للمحافظين، ولا يجوز لأحد منهم أن يفوض غيره بهذه المهام، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.


وأضاف المتحدث الرسمي أن هذا القرار يسهل اتخاذ القرارات اللازمة، بالنسبة للأعمال اليومية والمتكررة في شأن الموظفين، بالجهاز الإداري للدولة، ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة.