التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:00 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس الرقابة الإدارية بالدقهلية: ضبطنا 423 جريمة جنائية في 6 أشهر

نظمت كلية التجارة بجامعة المنصورة، اليوم الثلاثاء، تحت رعاية رئيس جامعة المنصورة، محمد القناوي، ونائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور محمود المليجي، ندوة بعنوان "مكافحة الفساد"، حاضر فيها، رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالدقهلية، اللواء الدكتور حسن خليل، والمسؤول عن جامعة المنصورة، بهيئة الرقابة الإدارية، المقدم علي عنان، وبحضور وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، محمد الديسطي.


وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور محمود المليجي، إن "هناك توجهًا واضحًا من القيادة السياسية لتصحيح أوضاعنا في فترة وجيزة للوصول إلى وضع أفضل، وتأتي هذه الندوة كبداية لسلسلة لقاءات داخل الجامعة، للتعرف على الرقابة الإدارية، ودورها في مكافحة الفساد".


وأضاف رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالدقهلية، اللواء الدكتور حسن خليل، في كلمته عن الفساد، وتعريفه، وما له من آثار سلبية على المجتمع، "يتم الآن تعديل قانون الرقابة الإدارية للتصدي للفساد بشكل أكبر".


وقدم خليل شرحًا تفصيليًّا عن تاريخ هيئة الرقابة الإدارية، قائلًا: "أنشئت الهيئة في العام 1946، وجمدت أعمالها في العام 1980، وأعيدت في العام 1982، وتختص بفحص شكاوى المواطنين، وما تنشره الصحف ووسائل الإعلام، وموقف المرشحين للوظائف العليا، وبالجرائم الجنائية المتعلقة بالاعتداء على المال العام من تربح أو استغلال أو اختلاس أو كسب غير مشروع وغسيل أموال".


وعن إنجازات الهيئة في خلال 6 أشهر، قال خليل: إنة "تم إيقاف طرح مناقصات وتصويبها بقيمة مليار و299 مليون جنيه، كما تم ضبط 423 جريمة جنائية، أحيلت إلى النيابة ما بين إضرار بالمال العام والاستيلاء عليه، وتوفير أدلة في 79 بلاغًا لصالح الكسب غير المشروع".


وأضاف: "تم تنفيذ 173 تكليفًا خارجيًّا لرئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، وتقييم 4766 قيادة مرشحة لشغل وظائف على مستوى الوزارات والقطاع العام والبنوك، بالإضافة إلى ضبط 230 طن أغذية فاسدة، واسترداد الدولة لمبلغ 1095 مليار جنيه من المال العام".