التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:40 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| 2000 تختة.. من جامعة القاهرة لـ"التعليم"

وسط ساحة الورش في كلية الزراعة بجامعة القاهرة، شهد محب الرافعي وزير التربية والتعليم، احتفالية تسليم الدفعة الأولى من التخت المدرسية المهداة من جامعة القاهرة الى مدارس الجيزة، بحضور خالد العادلي محافظ الجيزة، وجابر نصار رئيس جامعة القاهرة وعميد كلية الزراعة بالجامعة.


قدم الوزير، في بداية كلمته، الشكر لجامعة القاهرة والعاملين بها، وكذا العاملين والفنيين بكلية الزراعة، مشيرا إلى أنهم قاموا بتصنيع مقاعد على سبيل الإهداء لوزارة التربية والتعليم، قائلا إن ذلك التعاون ليس جديدا على جامعة القاهرة، وكل ما كان يقدم منها يعتبر علامة بارزة في تاريخها، مشيرا إلى أننا نطمح إلى المزيد منها.



وأضاف الوزير أنه على مستوى تدريب المعلمين، يوجد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يستطيعون المشاركة في تدريب المعلمين، إضافة إلى مشاركة الجامعة في مشروع محو الأمية، لافتا إلى أن مبادرة تصنيع 2000 تختة مدرسية يعد باكورة المبادرات المجتمعية للجامعة.



ومن جانبه، أكد محافظ الجيزة أن جامعة القاهرة لها تاريخ طويل في خدمة المجتمع، مشيرا إلى أننا نتسلم اليوم أول مرحلة من أحد المشروعات القادمة مع الجامعة، وهي مجموعة من التخت (1000 تختة) جاهزة للتسليم سيتم توزيعها على 25 مدرسة بالجيزة، وسيتم تسليم 1000 تختة أخرى في المرحلة الثانية.


وأشار المحافظ إلى وجود تعاون مع الجامعة في مجال محو الأمية، حيث إنه من المقرر أن يتم محو الأمية بالكامل في المحافظة في خلال 3 سنوات من خلال التعاون مع الجامعة وعدد من الجمعيات الأهلية.



ومن جهته، أكد جابر نصار رئيس الجامعة وصاحب المبادرة أن الجامعة تقدم واجبا عليها، لأنه يجب أن يكون لها دور مجتمعي بلا حدود، لافتا إلى أن المبادرة تعد باكورة تعاون لحل مشكلات كثيرة تستطيع الجامعة أن تساهم في حلها بالأفكار والإمكانيات، مشيرا إلى أن الجامعة ليست منتجة فقط للبحث العلمي، إنما للخبرة المجتمعية والإنتاج بكل أنواعه.


ولفت نصار إلى حرص الجامعة على حل مشكلات التعليم في محافظة الجيزة وفي مصر كلها، مشيرا إلى أن الجامعة سوف تدعو إلى مؤتمر وطني للإصلاح التعليمي، ليس للحديث عن المشكلات إنما لوضع روشتة إجرائية لحلها، لأنه من غير المعقول أن نلقي العبء كله على الوزارة.



وأشار إلى أنه سوف يتم تكليف فرق طلابية خلال الإجازة الصيفية بالمرور على مدارس الجيزة لصيانتها وتنظيفها وتجميلها، إضافة إلى أنه يتم التفكير في الوقت الحالي في إنشاء معمل كمبيوتر مركزي لــ 50 مدرسة، ومده بكل الأجهزة ووسائل الاتصال اللازمة.


وفي ختام الاحتفالية، شاهد الوزير يرافقه محافظ الجيزة ورئيس الجامعة التخت المهداة، وأثنى على تصنيعها، لافتا إلى أنها على درجة عالية من التقنية.