التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 01:24 م , بتوقيت القاهرة

وزير الآثار يستعيد 7 قطع أثرية

يبدأ وزير الآثار ممدوح الدماطي زيارة اليوم الثلاثاء للعاصمة الألمانية برلين، لحضور افتتاح المعرض المقام بمتحف برلين تحت عنوان "إله واحد_ إرث سيدنا إبراهيم في وادي النيل"، والذي ينظمه المتحف بالتعاون مع المتحف البريطاني ومجموعة من أشهر المتاحف في أوروبا.


وأوضح الدماطي، فى تصريح له قبل مغادرته للعاصمة الألمانية برلين، أن المعرض يضم حوالي 300 قطعة أثرية فريدة تمثل الديانات السماوية الثلاث (الإسلامية، المسيحية، اليهودية) والتي تعد دليلا واضحا على مهارة وحرفية فناني العصور الماضية، لافتا إلى أن المعرض سيستمر لمدة 4 أشهر ينتقل بعدها للعاصمة البريطانية لندن ليتم افتتاحه في أكتوبر المقبل بالمتحف البريطاني.


وأشار وزير الآثار إلى أن الهدف الأساسي من هذا المعرض هو إظهار مدى التعايش وإبراز المظاهر السلمية بين الديانات الثلاثة على ضفاف النيل منذ قديم الأزل وحتى العصور الوسطى.


وأضاف أنه على هامش فعاليات الزيارة سيتسلم 7 قطع أثرية كانت قد ثبت خروجها من مصر بطريقة غير شرعية، حيث تم عرضها للبيع في معرض "المشغولات والفنون اليدوية الدولي" ببرلين في نوفمبر 2013، ما دفع وزارة الآثار لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإثبات أحقيتها في استرداد هذه القطع.
جدير بالذكر أن القطع المستردة عبارة عن رأس لسيدة تعود للعصر اليوناني الروماني، وأخرى للمعبود حورس الطفل من التراكوتا تؤرخ أيضا بالعصر اليوناني الروماني، بالإضافة إلى خمس تمائم من الفيانس تعود للعصر المتأخر وتصور عدد من المعبودات المصرية من بينهم "نفرتوم"، "إيزيس" و"سخمت".