التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:59 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| "فابريكا"..مشروع شاب لم ينتظر الوظيفة الحكومية

بدأ عدد من الشباب المصري يرفعون شعار "لا للوظائف الحكومية"، فلم يقفوا في طابور القوى العاملة، بعد تخرجهم، منتظرين التعيين الحكومي لضمان وظيفة، وانطلقوا يبحثون عن مهن، ليس فقط لتكفي متطلبات المعيشة، وإنما تمكنهم من الإبداع، وتفريغ طاقتهم في أشياء يحبونها، فبدأوا مشاريعهم بأقل الإمكانات، ومن بينهم الشاب، محمد البيك.


تخرج محمد (24 عامًا)، في كلية التجارة في العام 2011، ولم يبحث عن الوظيفة الحكومية، ولم يجد فرصة في الشركات الخاصة، فظل يبحث عن فكرة ينفذها، لتكون مشروعه الخاص، حتى ذهب إلى "Fab Lab"، وهو اختصار لـ Fabrication Laboratory، ويعني مختبر التصنيع.


ومشروع "Fab Lab"، طوره بعض الشباب، منذ العام 2011، حتى أصبح معمل تصنيع رقمي، ومكانه في جراج في حي الدقي، يحتوي على بعض الماكينات التي يعتمدوا عليها في تصنيع أشياء إليكترونية أو ماكينات أو أشياء أخرى.


ويقول محمد البيك: "المكان كله إليكترونيات، وقايم على مبدأ واحد Do It yourself، ومن هنا بدأت أفكر في حاجة جديدة اشتغل عليها، وكان الخشب المادة المتاحة قدامي".


ويتابع، "فبدأت أنفذ منه حاجات، ثم بدأت اتعلم تصميم علشان اطلع أفكار جديدة، وبدأت بمشروع فابريكا، الذي يعتمد على الخشب بشكل أساسي، وماكينة Laser Cutter".