التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:38 م , بتوقيت القاهرة

"الشباب والرياضة" تختتم المرحلة الثانية من "مشواري"

نظمت وزارة الشباب والرياضة احتفالية ختام المرحلة الثانية من برنامج "مشواري"، اليوم الثلاثاء، بمركز التعليم المدني بالجزيرة، الذي تنفذه الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بالوزارة، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسييف"، وبنك باركليز، وعدد من المؤسسات والجمعيات الأهلية، لتدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل وتقديم المشورة المهنية للشباب أصحاب المشروعات الصغيرة.


وشهدت الاحتفالية حضور جيلين ويلكوكس ممثلا عن منظمة اليونسييف في مصر، وكذلك الرئيس التنفيذي لمجموعة باركليز إفريقيا، ميزينجا ميلو، والمدير التنفيذي لبنك باركليز مصر، إدوارد ماركس، ورئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب، محمود حسن.


وأكد محمود حسن، خلال الاحتفالية، أن برنامج "مشواري" يمثل فرصة حقيقية للشباب الذي يسعى إلى تحقيق كيان وظيفي خاص، وتنمية طموحه ومهاراته للوصول إلى عمل ناجح، لافتا إلى أن الوزارة عملت على تحقيق ذلك، من خلال محورين أساسيين، هما المشورة المهنية وتنمية المهارات لمساعدة الشباب للدخول في سوق العمل الحر.


واستعرض حسن ما تم إنجازه من تأهيل وتدريب الشباب بخمس محافظات، والتي تم تنفيذ مراحل المشروع بها، والعوامل التي أدت إلى نجاح البرنامج، والتي جاء أهمها الدعم المتميز من بنك باركليز، والدعم الفني والمتابعة من جانب منظمة اليونسيف، فضلا عن جدية والتزام الشباب المشارك ورغبته في اكتساب المهارات اللازمة لمشروعه الخاص، وتحقيق فرصة عمل جيدة.



ومن جانبها، أعربت ميزينجا ميلو عن تقديرها لجميع الشركاء المساهمين في إنجاح هذا البرنامج المتميز، وشكرها لمنظة اليونيسيف لحرصها على أن يكون بنك باركليز شريكا في هذه المبادرة الهادفة إلى إحداث فارقا في فكر وتوجهات الشباب نحو مستقبل أفضل.


وأشارت الرئيس التنفيذي لمجموعة باركليز إفريقيا إلى أن البرنامج يسعى إلى الوصول لـ5 ملايين من النشء والشباب المصري، وتوفير فرصة للباحثين عن عمل من خلال تقديم بدائل فعالة والتفكير بطريقة مختلفة في تنفيذ وإدارة مشرع خاص بهم، متوجهة بالشكر للمهندس خالد عبدالعزيز على إتاحته الفرصة للبنك كإحدى الجهات الخاصة للعمل مع الشباب في مصر وتحقيق فرص أفضل لهم من خلال التدريب والتأهيل.


وعن التوسع خلال الفترة المقبلة في تنفيذ المشروع، أعلنت ممثلة منظمة اليونسييف في مصر، جيلين ويلكوكس، عن بحث الجهات المشاركة بالبرنامج في تنفيذه بـ5 محافظات أخرى خلال الفترة المقبلة، وذلك حتى يمتد جانب الاستفادة لعدد أكبر من الشباب، مشيرة إلى استعداد المنظمة لتوفير جميع الإمكانيات والدعم لتحقيق هذا التوسع في أقرب فرصة.


وأكدت ويلكوكس أن جهود المشاركين من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص قد أسهمت من خلال هذا البرنامج في تحقيق عدد من الشباب لحلمهم في امتلاك مشروع خاص، مشيرة إلى النماذج التي استعرضها الفيلم التسجيلي عن تجارب الشباب وتفاصيل المشروعات الصغيرة التي نجحوا في تنفيذها من خلال برنامج "مشواري".


وفي ختام الاحتفالية، قام وكلاء وزارة الشباب والرياضة بمحافظات القاهرة، الإسكندرية، الشرقية، أسيوط، سوهاج، بتسلم شهادات اجتياز البرنامج نيابة عن الشباب المشارك بالدورة.


يذكر أن مشروع "مشواري" يستهدف تنمية مهارات النشء والشباب في الفئة العمرية من 13 حتى 24 عاما في مهارات الاتصال والتفكير الابتكاري وإجراء المقابلات الشخصية وإعداد دراسات الجدوى للمشروعات الصغيرة، علاوة على خدمة "المشورة المهنية" الهادفة إلى دعم الشباب في تحديد مسارهم المهني.