التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:15 ص , بتوقيت القاهرة

الفيروسات الكبدية: بديل "الإنترفيرون" آمن لمرضى تليف الكبد

أكد المتحدث باسم لجنة الفيروسات الكبدية، الدكتور يحيى الشاذلي، أن بديل حقن الإنترفيرون الجديد عقار "أوليسيو" آمن لمرضى التليف الكبدي.


وأضاف في تصريح خاص لـ"دوت مصر" أن مرضى الفشل الكبدي ذوي الحالات المتأخرة فقط لن يخضعون للعلاج بالعقار الجديد، موضحا أن البروتوكول العلاجي الثلاثي "سوفوسبوفير 400 مجم، إنترفيرون، ريبافيرين"، على أن يضاف له البروتوكول الثنائي "سوفوسبوفير 400 سو?الدي، وسيميبريفير 150 مجم  أليسيو".



من جانبه، قال رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، محمد عز العرب، إن عقار أولسيو الذي سيتم استخدامه كبديل لحقن الإنترفيرون إلى جانب السوفالدي، فعال في علاج فيروس سي، وتفوقت فيه مصر عن دول كثيرة لازالت تلجأ لنظام الحقن.


وأشار في تصرح لـ"دوت مصر" إلى أن هناك أعراض جانبية للعقار "أوليسيو" قد تظهر على المرضى ومنها حساسية الضوء خاصة أن مصر بلد مشمس، وزيادة نسبة الصفرا عند المريض.



وأوضح أن الحالات التي يجب استبعادها من استخدام عقار"أولسيو" هي التي تعاني من الفشل الكلوي، واستقساء البطن، وارتفاع الوريد البابي، ودوالي المرئ، وهم مرضى التليف الكبدي غير المتكافئ، أما مرضى التليف الكبدي المتكافئ فيمكنهم استخدام العقار بشكل طبيعي.


وعن البدائل الجديدة للسوفالدي، أكد عز العرب أن عقار "هارفوني" سيكون البديل الأمثل لمرضى فيروس سي ، حيث يمكن للمريض أن يتناول حبة واحدة فقط لمدة 8 أسابيع دون الحاجة لاستخدام حقن الإنترفيرون والريبافيرين.


وأضاف أن عقار هارفوني له فاعلية قوية على مرضى الجين الثالث والرابع f3 ,f4  لفيروس سي، مشيرا إلى أن مرضى التليف الكبد غير المتكافئ يمكنهم استخددام العقار ولكن تحت إشراف الطبيب.