التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 11:13 ص , بتوقيت القاهرة

شاكر يناقش ووزير كهرباء إثيوبيا هيكلة أسعار الكهرباء والدعم

التقى وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر المرقبي، اليوم الثلاثاء، مع وزير المياه والكهرباء الإثيوبي "ألمايهو تجنو"، لبحث مجالات التعاون المشترك، وذلك ‏?على هامش مشاركة الوفد المصري برئاسة رئيس مجلس الوزراء  المهندس إبراهيم محلب في قمة "الكوميسا" بإثيوبيا.


وقال محمد شاكر، فى تصريح له، إنه تمت مناقشة عدد من الموضوعات المهمة خلال اللقاء، منها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وما تقوم به مصر حاليا فى هذا الإطار، وتم شرح الخطوات التى قامت بها وزارة الكهرباء المصرية للتوسع في مشروعات الطاقة، كما تم خلال اللقاء مناقشة ما قامت به الحكومة المصرية من جهود لإعادة هيكلة أسعار الكهرباء، والدعم، حيث أبدى الوزير الإثيوبى اهتماما بهذا الملف، وسيتم إرسال الدراسات التي قامت بها وزارة الكهرباء المصرية له.


وأضاف الدكتور شاكر، أنه تم خلال اللقاء الاتفاق على تبادل الخبرات في مجالات الكهرباء المختلفة، خاصة أن مصر لديها خبراء كثيرون فى هذا القطاع، كما أبدى الوزير الإثيوبي سعادته بالمنح التدريبية التي وفرتها وزارة الكهرباء للكوادر الفنية بوزارته، وعرضنا التوسع في هذه المنح التدريبية.


وأشار إلى أنه كان للاتفاقية التي تم توقيعها مؤخرا بين مصر وإثيوبيا، ووقعها عن الجانب المصرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، أثر إيجابي لدى الوزير الإثيوبى، موضحا أنه تم خلال اللقاء الحديث عن خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، الذي يتم من خلاله تبادل 3 آلاف ميجا بين البلدين، وهناك أمل أن تكون هناك شبكة ربط كهربائي متكاملة تربط بين دول إفريقيا والعالم العربى.


ولفت وزير الكهرباء إلى أنه وجه الدعوة لنظيره الإثيوبي في نهاية اللقاء، لزيارة مصر، خاصة أن الوزير الإثيوبي تربطه علاقات جيدة بشخصيات مصرية عديدة.
ومن جانبه، طلب وزير المياه والكهرباء الإثيوبي تشجيع الشركات المصرية العاملة في قطاع الكهرباء بوجه عام، على العمل والاستثمار في اثيوبيا، ووعد الوزير المصري ببحث ذلك مع الشركات المتخصصة.