التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:46 ص , بتوقيت القاهرة

الشركة المصنعة لبديل الإنترفيون: يعالج 90% من مرضى "سي"

أكد المسؤول عن عقار "أوليسيو" بالشركة المصنعة له، شريف عبدالجواد، أن العقار الجديد يمكن أن يعالج غالبية حالات فيروس سي قد تصل لـ90%، وفقا للبروتوكول العلاجي الذي أعلنته وزارة الصحة.


وقال عبدالجواد، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الثلاثاء، إن الشركة حصلت على الموافقة الاستيرادية للعقار، ولكن ينتظر تجربته وتحليله وفقا للقواعد التي تضعها وزارة الصحة بأخذ عينة من أول 3 شحنات، مشيرا إلى أن الشركة سبق وحصلت على موافقة الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بشأن العقار.


كان المتحدث باسم وزارة الصحة، حسام عبدالغفار، أكد انتهاء اللجنة العليا للفيروسات الكبدية من وضع خطة علاج مرضى سي بعقار "سوفالدي" مع عقار "الأوليسيو"  ليتم تطبيقها خلال شهر أبريل المقبل. 


وأضاف أن نظم علاج فيروس سي باستخدام "سوفالدي" تشمل عدة بروتوكولات تحددها حالة المريض، حيث يتضمن النظام الأول علاج المرضى المصابين بفيروس سي والمؤهلين لاستخدام الإنترفيرون، ويشمل "سوفوسبوفير 400 مجم +انترفيرون +ريبافيرين "، ويستمر العلاج به يوميا لمدة ثلاثة أشهر.


وأشار إلى أن هناك معايير وضعتها اللجنة لمن يتأهل للعلاج بالإنترفيرون، منها ألا يقل نسبة هيموجلوبين الدم عن 13 جم/ ديسيلتر في الرجال و12 في النساء، وألا يقل عدد كرات الدم البيضاء الكلي عن 4000/مِم3.


بينما النظام العلاجي الثاني يشمل المرضى غير المؤهلين للعلاج بالإنترفيرون عبارة عن "سوفوسبوفير 400" سو?الدي  مجم+ سيميبريفير 150 مجم  أليسيو "يوميا لمدة ثلاثة أشهر.


وأعلن عبد الغفار أن البروتوكول يتضمن علاج المرضى المصابين بفيروس سي بدءا من سن 18 سنة حتي سن الـ70، بالإضافة إلى إيجابية تحليل الحمض النووي للفيروس ـ إل بي سي ار، ويشمل جميع مراحل التليف دون شرط لإجراء عينة كبدية أو فحص مرونة الأنسجه ـ فايبروسكان، وفقا لأسبقية التسجيل على موقع اللجنة العليا للفيروسات الكبدية.