التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:30 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا توقفت محافظة الجيزة عن الاحتفال بعيدها القومي لمدة 3 سنوات؟

فى مثل هذا اليوم 31 مارس من كل عام، تحتفل محافظة الجيزة بعيدها القومى، تخليداً لذكرى مقاومة أهالي "نزلة الشوبك" للاحتلال الإنجليزي في معركة "الشوبك" الشهيرة.

ورغم احتفال المحافظة بعيدها القومى فى ذلك االيوم منذ تأسيسها فى عام 1960، فإن تلك الاحتفالات توقفت ثلاث سنوات، تحديدا منذ عام 2008، بعد صدور القرار الجمهوري في 16 أبريل لعام 2008 بفصل مدينة 6 أكتوبر عن محافظة الجيزة،  وضم مركز البدرشين الذى تقع فى نطاقه قرية الشوبك إلى محافظة 6 أكتوبر.

وتسبب نقل قرية الشوبك إلى محافظة 6 أكتوبر فى تنازل محافظة الجيزة عن عيدها القومي الموافق 31 مارس لمحافظة 6 أكتوبر، بعد أن ظل هذا اليوم هو عيدها طوال 50 عاما.

بعد نزاع قوي نشب بين أعضاء المجلس الشعبي لمحافظتي الجيزة و6 أكتوبر على أحقية الاحتفال بهذا اليوم، تدخل محافظ الجيزة اللواء سيد عبدالعزيز لحسم الموقف، وقرر اختيار يوم 7 نوفمبر عيدا قوميا للمحافظة، حيث يوافق هذا التاريخ صدور القرار الجمهوري بإنشاء محافظة الجيزة.


وفى أبريل عام 2011 ألغى المجلس العسكرى، الذى تولى شؤون البلاد بعد تنحى الرئيس الأسبق حسنى مبارك، قرار فصل 6 أكتوبر عن محافظة الجيزة فى قراراه رقم  63 لسنة 2011، وبعد صدور ذلك القرار  انتهت أزمة العيد القومى للمحافظة وعاد تاريخ 31 مارس هو اليوم الرسمى لاحتفالات أهالى الجيزة بعيدها القومى.