التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:41 ص , بتوقيت القاهرة

"افتكاسة ممرضة" تتسبب في وفاة "طفلة" بمستشفى "التحرير"

استدعت نيابة قسم إمبابة، برئاسة المستشار علاء سمير، اليوم الإثنين، مدير مستشفى المقاولون العرب، والمشرفة على التمريض بالمعهد الفني للتمريض، للاستماع إلى أقوالهما بشأن واقعة وفاة طفلة (6 أشهر) داخل المستشفى.

وجاء في تحقيقات النيابة العامة، التي أجراها وكيل النيابة، أحمد شحاته، أن "الطفلة التي تدعى "ت.ع"، دخلت إلى مستشفى التحرير، بمنطقة إمبابة، لإصابتها بنزلة شعبية، تحت إشراف هيئة الأطباء بالمستشفى، ومكثت عدة أسابيع داخل المستشفى لتلقي العلاج اللازم، من خلال مضاد حيوي يتم تناوله بشكل منفصل، ودواء "انتروفيت"، يتم وضعه داخل جهاز الأكسجين لتستطيع الطفلة أخذ أنفاسها".

وتابعت التحقيقات: "في يوم 18 ديسمبر من العام الماضي، قامت إحدى المتدربات من الممرضات، بإعطاء الطفلة "حقنة"، مكونة من خليط من المضاد الحيوي ومادة "انتروفيت"، الأمر الذي أدى إلى إصابة الطفلة بحساسية شديدة في جسدها، وضيق شديد في التنفس".

وكان من المفترض أن تعطي الممرضة المضاد الحيوي للطفلة في "حقنة" خاصة كجرعة تغذية لها، والمادة الثانية المسماة بـ"انتروفيت" يتم وضعها في جهاز التنفس لكي تستطيع الاستنشاق وهي في الغرفة، وهذا ما لم يحدث.

واستدعت أسرة الطفلة "ت.ع"، على الفور، هيئة الأطباء لسرعة التصرف، بعدما ظهرت علامات الحساسية بجسدها والضيق في التنفس، ونصح مدير المستشفى الأسرة بسرعة نقلها إلى مستشفى أخرى، واستجابت الأسرة، وتم إرسالها إلى مستشفى المقاولون العرب لتلقي العلاج اللازم، وفي يوم 22 ديسمبر، توفيت الطفلة، كما جاء في التحقيقات.

واستمعت النيابة العامة لأقوال مدير مستشفى التحرير، الذي قال: إن "هيئة الأطباء بقسم الأطفال استجابت لطلب الأسرة وأعطت العلاج المناسب للطفلة، وبعد وقوع الخطأ، نصحنا الأسرة بنقل الطفلة إلى مستشفى أفضل من مستشفى التحرير".

وقالت المشرفة على الممرضات، أمام النيابة: إن "الطبيبة المشرفة على الطفلة كانت تقوم بعلاج طفل آخر، معترفة بالتقصير في الواقعة، ومدير المستشفى شكل لجنة ثلاثية لكشف ملابساتها، واعترف الجميع بالخطأ، وهناك العديد من الممرضات والأطباء تم نقلهم من مراكزهم".

وقررت النيابة العامة، تحت إشراف المحامي العام لنيابات جنوب الجيزة، المستشار ياسر التلاوي، استدعاء مدير مستشفى المقاولون العرب، والمشرفة على التمريض بالمعهد الفني للتمريض، وتنتظر النيابة مذكرة مصلحة الطب الشرعي، لمعرفة أسباب وملابسات وفاة الطفلة، وأمرت النيابة بضبط وإحضار الممرضة المتدربة لسرعة استجوابها بشأن الحادث.