التوقيت الإثنين، 10 أغسطس 2020
التوقيت 01:22 ص , بتوقيت القاهرة

بدء العد التنازلي لمهرجان مدينة زايد الدولي للإبداع

أكد رئيس اللجنة الإعلامية لمهرجان مدينة زايد الدولي للإبداع،  والمستشار الإعلامي لجامعة النيل حسام الدين الأمير، أن الخميس المقبل الموافق 2 أبريل الساعة 3 عصرا بداية الافتتاح الرسمي للدورة الأولى لمهرجان مدينة زايد الدولي للإبداع.

وأضاف في بيان صادر عنه اليوم الاثنين، أن المؤسسين للمهرجان هم "جمعية مستثمري مدينة الشيخ زايد ، مجلس مدينة الشيخ زايد، مجلس أمناء مدينة الشيخ زايد، جامعة النيل"، وأن فاعليات المهرجان ستبدأ يوم  2 أبريل بالمؤتمر الصحفي، وحفل الافتتاح الذي يتضمن كلمات الحضور.

ويعقب الكلمات والتكريم افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي سيستمر طوال أيام المهرجان في الساحة الرئيسية بجامعة النيل، وافتتاح معرض الفن التشكيلي؛ بعدها سيشهد سكان مدينة زايد أولى حفلات المهرجان مع فرقة "مسار إجباري".

وأكد أن الدورة الأولى للمهرجان تحمل باسم "دورة محفوظ عبد الرحمن" تأكيدا على دور الكاتب، والروائي محفوظ عبد الرحمن، في إثراء الحياة الفنية والثقافية والإبداع، وتستمر فاعليات الدورة الأولى من 2 إبريل و حتى 11 أبريل المقبل.

 وأشارت مديرة المهرجان يمنى عاطف، بأن اختيار هذا التوقيت للمهرجان، ليتزامن مع احتفالات المصريين بأعياد الربيع وأعياد القيامة المجيدة، وأن إدارة المهرجان تهدف من خلال الاحتفالية إلى وضع مدينة زايد على الخريطة الدولية، وأن يكون مهرجان مدينة زايد الدولي للإبداع حدثا سنويا تحتفل به المدينة ككل.

 وأضافت أن المهرجان يشهد عددا من الأيام المرتبطة بالفعاليات مثل  "يوم الفنون، يوم السينما، يوم التكنولوجيا، فاعلية رصد النجوم، يوم المجتمع والثقافة".

 وأعلنت عاطف أن الفنان علي الحجار سيحيي حفل الختام للمهرجان من خلال باقة متنوعة من أجمل أغانيه، وثاني أيام المهرجان يحمل عنوان "يوم السينما" للتعرف على كل أسرار السينما، وصناعة الأفلام، وورش عمل، وندوات لكتابة السيناريو، الإخراج السينمائي، الأفلام الوثائقية، والمؤثرات الخاصة بالأفلام.

 ويضم المهرجان يوم المجتمع والثقافة، المخصص لكل سكان المدينة وزوارها بثقافاتهم المختلفة، ومعرضا خاصا للجمعيات الأهلية الموجودة داخل المدينة، ومشاركة من مؤسسات المجتمع المدني العاملة داخل المدينة، ومشاركات خاصة من بعض السفارات، وسيتم في الحفل الختامي الإعلان عن الفائزين بمسابقات المهرجان.

من جانبه أكد رئيس المهرجان عادل لطفي أن المهرجان يأتي في إطار الاحتفال بمرور 20 عاما على إنشاء مدينة الشيخ زايد بالجيزة، وتزامنا مع مرور الذكرى العاشرة لرحيل زايد العرب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة.

 ويعد المهرجان الحدث الأول من نوعه في مصر، والذي يضم مختلف أنواع الأنشطة من تكنولوجيا، فن، سينما، موسيقى؛ رياضة؛ حيث يحيي حفلات المهرجان عدد من الفرق الفنية والإنشاد والمطربين، ويعد المهرجان أول مهرجان قومي مصري مستقل غير قابل للربح.

 وأشار رئيس اللجنة العلمية و مدير برنامج المايكرو إلكترونيات بجامعة النيل رفيق جندي، إلى أن التكنولوجيا تحتل جزءا من اهتمامات المهرجان حيث تم تخصيص ثالث أيام المهرجان، لمتابعة آخر ما توصل إليه العلم الحديث بمشاركة جامعة النيل من خلال عدد من ورش العمل التفاعلية التي يقوم عليها عدد من الشركاء، كما يضم اليوم مشاركة خاصة من مكتبة الإسكندرية، وفاعلية مختلفة تكنولوجية تخص رصد النجوم.