التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:06 ص , بتوقيت القاهرة

صحيفة فرنسية: السيسي أصبح قائد الحرب في اليمن

وصفت صحيفة "جورنال دي ديمانش" الفرنسية الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنه القائد العسكري الذي يدير الحرب في اليمن خاصة بعد أن ساهمت الأحداث المتسارعة الأخيرة في اليمن في تمرير اقتراحه بتشكيل قوة عربية مشتركة؛ لمواجهة المليشيات التي تثير الفوضى في دول المنطقة.

وأضافت الصحيفة أنه إلى جانب هذا الدور العسكري فإن الرئيس المصري في مركز العملية الدبلوماسية في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر أعطت دعمها السياسي والعسكري، كما اقترحت المشاركة في هذا التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين، لافتة إلى أنه في اليوم التالي للحرب، أعلنت مصر إرسال أربعة سفن حربية إلى خليج عدن، ووضع قوات جوية وبرية لعملية أرضية إذا تطلب الأمر.

ولفتت إلى أن مصر تستهدف من هذه المشاركة هو طمأنة حليفها السعودية، أهم الداعمين الماليين للرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أن هذا الدور الذي تلعبه مصر حتى وإن كان "رمزي" حتى الآن إلا أنه يسمح لها بأن تقود القوات العربية المتحالفة، وبالتالي إظهار مصر على أنها الدولة القوية.

وتوضح الصحيفة أن هذا الدور الذي تريد أن تلعبه ليس في الحقيقة "دعائي لسياستها الخارجية"، خاصة وأن أي اضطراب في اليمن سيعود بالسلب على مضيق باب المندب وبالتالي قناة السويس، مما يعني أن هذه الاضطرابات تهدد بشكل مباشر المصالح الاقتصادية المصرية، على الرغم من أنها تذكر المصريين بشبح الحرب السابقة حينما قام الرئيس جمال عبد الناصر بالتدخل في اليمن عام 1962 وتعرض لخسائر فادحة.