التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:46 ص , بتوقيت القاهرة

جابر نصار: طالبة قالت لي "تظاهراتنا جهاد في سبيل الله"

عقد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، لقاء مع عدد من الصحفيين، اليوم الإثنين؛ للرد على استفساراتهم، أعلن فيه استضافة الجامعة بللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، بمشاركة 27 محافظا، في إطار مبادرة "مشروعك"، وذلك في 20 إبريل المقبل.


وأشار رئيس جامعة القاهرة، خلال مؤتمر صحفي، إلى دعوة رؤساء الجامعات، للمشاركة في بحث دور الجامعة في المبادرة، وما يمكن أن تقدمه الجامعات لدعم المشروع، وذلك بهدف توحيد الجهود.


وقال: "الجامعة كانت في العام الماضي تتخذ قرارات دون اللجوء إلى إجراء تحقيق، بينما في هذا العام الدراسي الحالي، تم إجراء التحقيق مع كافة الطلاب أو على الأقل تم استدعائهم ولم يحضروا"، مشيرا إلى أن الجامعة عرضت الاعتذار على إحدى الطالبات المفصولات من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، للعودة إلى الجامعة وإلغاء قرار الفصل، ولكن جاء ردها لا يمكن الاعتذار، قائلة:"هذا جهاد في سبيل الله".


وأوضح رئيس الجامعة أن هناك دراسة لفتح باب العودة للطلاب المفصولين مرة أخرى بميعاد محدد، أما الذين فتح لهم الباب وعادوا للشغب، ليس لهم فرصة العودة.


وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن معظم امتحانات الفصل الدراسي الثاني، ستجرى في الفترة مابين 15 مايو إلى 15 يونيو، مشيرا إلى أن المسلمين كانوا يجاهدوا في رمضان، لافتا أن الفصل الدراسي الثاني هذا العام كاملا، وأن أي طالب محبوس توفر له الجامعة لجنة خاصة لإجراء الامتحان في حالة موافقة وزارة الداخلية.


وتابع: "مع قرب انتهاء عقد شركة فالكون في شهر 6 المقبل، تدرس الجامعة وضع الشركة، وهل يستطيع الأمن الإداري تنظيم الدخول والخروج على البوابات أم لا، فالجامعة تدفع 200 ألف جنيه مرتبات شهرية لأفراد شركة فالكون، ومن يتحمل التعاقد هو الجامعة وإلى الآن لم يتم اتخاذ قرار حول استمرار شركة فالكون، ومن حيث الأصل فاختيار التعاقد مع الشركة تم بمبادرة الجامعات، وأتاحت الدولة التعاقد لمن يريد وتم بناء على تفويض للجامعات التي أرادت ذلك".