التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:35 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل مقتل رئيس مباحث قسم الجناين في السويس

كشف تحقيقات النيابة العامة بالسويس في قضية مقتل الشهيد المقدم محمد سويلم، أن المتهم عبدالرحمن إبراهيم محمود محمد وشهرته عبدالرحمن الجبرتي الذي تم القبض عليه عقب قيامة بقتل رئيس مباحث الجناين بالسويس، "هارب" من تنفيذ حكم قضائي بسجنه لمدة 3 سنوات في القضية رقم 109 لسنة 2014 جنح السويس، وكان مطلوب ضبطه وإحضاره في 13 قضية، من بينها إطلاق الرصاص على قوات الشرطة وحرق السيارات والمنشآت وقطع الطرق وتهديد معارضي الإخوان بالقتل.


وكانت قوات الأمن بالسويس قامت بالقبض على المتهم عبدالرحمن الجبرتي خلال مطاردة أمنية عقب قيام المتهم وشريكه القتيل عضو جماعة الإخوان عادل يوسف الذي قام بإطلاق الرصاص على منزل أسرة وزير الداخلية السابق اللواء محمد ابراهيم.


وقال مصدر قضائي، إن المتهم الذي أجري عملية جراحية لإخراج رصاصة أصيب بها، قام بارتكاب الجرائم الذي تم تنفيذها عن طريق هو وشركائه بتوجه كامل وصريح ومدعوم ماليا من قيادات جماعة الإخوان بالسويس وأنهم المسؤولون عن توجيهه.


وكشف المتهم الجبرتي في اعترافاته، أن الهدف الأساسي لجماعة الإخوان من عمليات القتل ونشر العنف هو إرسال رسالة إلى الرأي العام العالمي، أن الوضع في مصر غير مستقر، كما أن الهدف أيضا هو إجبار النظام على التفاوض مع جماعة الإخوان، خاصة أن النظام الحاكم في البلاد حاليا يرفض أي تفاوض، وهذا واضح جدا وليس لنا سبيل سوي المواجهة.


وأضاف أن جماعة الإخوان أصدرت توجهاتها بقيامة هو والقتيل عادل يوسف بإطلاق الرصاص على منزل أسرة وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم بالسويس من أجل أحداث صدى إعلامي واسع بسبب أهمية الحدث.


وكشف المتهم، أنهم عقب قيامهم بإطلاق الرصاص على الكمين الأمني المجاور لمنزل أسرة وزير الداخلية السابق قامت قوات الشرطة بالتعامل معهم سريعا وأصابته بطلقات نارية ثم حاولوا الهرب بالسيارة التي كان يقودها عادل يوسف إلى طريق (السويس- الإسماعيلية)، وبمطاردة الأمن لهم دخلوا بالسيارة داخل منطقة الألبان الجديد، ودخل عادل يوسف إلى أحد المنازل المهجورة ثم أطلق عادل يوسف الرصاص على رئيس مباحث الجناين الذي قتل ثم تعاملت قوات الأمن مع عادل.


وأشار المتهم إلى أنه كان مختبئا داخل ترعة صغيرة بها خوص وأنه كان مصابا وأن قوات الأمن بالسويس قامت بإلقاء القبض عليه، ثم نقلته لمستشفى السويس العام لتلقي العلاج، مؤكدا أننا لم نتصور أن قوات الأمن ستقوم بالتعامل السريع معنا.


كما كشف المتهم في اعترافاته، أن أعضاء جماعة الإخوان الهاربين أحمد منجي ومحمد سمير أبوهادية هم من قاموا بجلب السلاح الآلي ليلة تنفيذ الجريمة وأن أحمد منجي هو كان مسئول التمويل المالي بالجماعة.


من جانبه، قال مصدر أمني أن المتهم عبدالرحمن الجبرتي هو نجل شقيق أمين حزب الحرية والعدالة بالسويس الهارب أحمد محمود وأن المتهم كان من القيادات بأمانة شباب الحزب وكان قياديا بجماعة الاخوان وهو يميل للعنف الشديد.