التوقيت الثلاثاء، 15 يونيو 2021
التوقيت 12:12 م , بتوقيت القاهرة

العبادي: نرفض التشكيك في وطنية العراقيين

رفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، التشكيك بوطنية العراقيين، وقال إن هناك خلطا للأوراق وتشكيكا بوطنية العراقيين، وهذا أمر غير مقبول لدينا وغير صحيح، وسبق أن أكدنا عدم وجود قوات أجنبية برية بالعراق.


وأضاف العبادي، أن هناك من يحاول زج العراق في صراعات طائفية، لكن العراقيين بجميع طوائفهم يبذلون الغالي والنفيس من أجل الدفاع عن بلدهم.
ودعا العبادي، خلال استقباله عددا من النواب والمحللين السياسيين والأمنيين العراقيين مساء أمس الأحد، إلى البحث عن الأمور المشتركة والمحافظة عليها وعدم التركيز على الخلافات، وقال إن "القتال الحقيقي والانتصارات المتحققة كانت بأيد وسواعد ودماء عراقية".


وأضاف "كل من ساعدنا بقتال داعش كانت لديه مصالح تتعلق بأمنه القومي، ولذلك ليس لدينا تخوف من هذه المساعدات"، لافتا إلى وجود شائعات سوداء يروجها البعض تضعف موقف العراق، مؤكدا أن تنظيم داعش "مرعوب ومهزوم".


ونبه العبادي إلى أن خطر من هم في داخل المدينة أكبر من المخاطر الخارجية، وأن تعامله مع الجريمة المنظمة يماثل التعامل مع خطر الإرهاب، مؤكدا رفضه لوجود أي ميليشيات في العراق، وقال: "إن دستورنا وبرنامجنا الحكومي يؤكد على رفض كل جماعة تحمل السلاح خارج إطار الدولة".
كما التقى رئيس الوزراء العراقي في بغداد اليوم وفدا من عشائر "الجغايفة" في مدينة "حديثة" بمحافظة الأنبار غربي العراق، وتم خلال اللقاء بحث الأوضاع الأمنية في "حديثة" وصمودها في مواجهة العصابات الإرهابية، واحتياجات المدينة الخدمية والإنسانية.


وأشاد العبادي بالتلاحم مابين القوات الأمنية والعسكرية وقوات"الحشد الشعبي" الشيعية والعشائر السنية في صلاح الدين والأنبار وبقية الأراضي العراقية، وأشاد بصمود أهالي حديثة في وجه تنظيم "داعش" الإرهابي، مؤكدا أن التحدي كبير لكن الانتصار على الإرهاب بات وشيكا، ووجه بضرورة إيصال مفردات البطاقة التموينية إلى أهالي "حديثة".