التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:25 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| لماذا أخطأت هذه الشخصيات العامة في أسماء هؤلاء؟

النسيان مرض أو ظاهرة تصيبنا جميعا، فمن منا لم ينسى أسماء أقرب الناس إليه؟، ووقف محرجا صامتا مدة من الوقت يتذكر هذا الاسم، ولكن أن تنسى شخصية عامة، اسم رئيس الجمهورية، أو اسم شريكها في الحياة، أو اسم الحزب الذي قامت بتأسيسه، أو أن تخطئ فيه، في مؤتمر صحفي أو لقاء تليفزيوني، فهذا ليس نسيان عادي، أو "استثنائي"، قد يكون مبرره ضغط العمل، أو الانشغال بالصالح العام.


ومن جانبها، تقول خبيرة التخاطب، حنان محمود، إن التلعثم والنسيان في هذه الحالة سببها الحديث بسرعة، نتيجة الحاجة إلى الإيجاز والمباشرة لاختصار المدة الزمنية بسبب الحاجة إلى الردود السريعة لإعطاء مساحة للإجابة على أكبر قدر من الأسئلة، أو ذكر أكبر قدر من المعلومات، أو التعليق السريع على حدث فوري، فهو نتيجة ضغط الوقت، وليس عادة طبيعية.


محافظ الإسكندرية يخطئ في اسم زوجته


تعرض محافظ الإسكندرية، هاني المسيري، إلى موقف محرج بعد أن أخطأ في اسم زوجته، الدكتورة أميرة أبو طالب، خلال حواره في برنامج "العاصمة الثانية"، في أثناء تعليقه على استقالة رئيس قصر ثقافة الشاطبي بسببها، قائلا: "آسف إن شخص يترك عمله علشان حد عايز يساعد، ولكن مراتي الدكتورة نعيمة أبو طالب.. أميرة أبو طالب مستحيل تخالف القانون أو تكسره". 



قاضي محاكمة القرن يقول: المتهم "عباس محمد حسني السيد مبارك"


أخطأ المستشار محمود كامل الرشيدى، قاضي محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي، في قضية قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير، أثناء إثبات حضور المتهمين في اسم علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق، ليقول: "عباس محمد حسني السيد مبارك"، متداركا الخطأ بقوله: "متأسف.. علاء محمد حسني السيد مبارك"، وهو ما أثار ابتسامة علاء مبارك نفسه.



أحمد شفيق عن حزبه "الحركة الوطنية": "الحزب الوطني"


أخطأ مؤسس حزب الحركة الوطنية، الفريق أحمد شفيق، في اسم حزبه، أثناء لقاء تليفزيوني مع مصطفى بكري، وقال "الحزب الوطني"، وقام الإعلامي مصطفى بكري، بتصحيح الاسم له بأنه حزب "الحركة الوطنية".



المستشار الإعلامي للسفارة المصرية في إثيوبيا: الرئيس "مبارك" بدلا من الرئيس "السيسي"


أخطأ المستشار الإعلامي للسفارة المصرية في إثيوبيا، جوزيف رامز، في اسم الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث ذكر اسم الرئيس محمد حسني مبارك، بدلا منه، ثم تدارك رامز الأمر، وعاد لتصحيح خطأه، وذكر الاسم الصحيح للرئيس عبدالفتاح السيسي.



نبيل فهمي: الرئيس "هادي منصور"


وفي مؤتمر صحفي لوزير الخارجية في حكومة الرئيس السابق عدلي منصور، نبيل فهمي، مع وزير خارجية السعودية، الأمير سعود الفيصل، قال فهمي الرئيس هادي منصور، ثم صححها لـ"عدلي منصور".



ومصطفى بكري: الرئيس "عدلي أيوب"


أخطا الكاتب الصحفي، مصطفي بكري، في اسم رئيس الجمهورية السابق، المستشار عدلي منصور، حيث كتب عبر صفحته الشخصيه على "تويتر" الرئيس عدلي أيوب، وظل يكتب هذا الاسم في عده تغريدات، إلى أن لاحظ ذلك في النهاية، واعتذر عن خطأه في اسم الرئيس.