التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:35 ص , بتوقيت القاهرة

"الجزمة والمقص والبرسيم" أحدث طرق عقاب التلاميذ في المدارس

يحاول المعلم من حين إلى آخر، تطوير طريقته في توصيل المعلومات إلى تلاميذه، بل ويعمل على ابتكار وسائل لتسهيل وتبسيط المناهج الدراسية للتسهيل على الطلاب، ولكن بعض المعلمين يعملون على ابتكار طرق جديدة للتعذيب ومعاقبة الطلاب أكثر من تعليمهم.

"دوت مصر" يستعرض بعض من الطرق الغريبة والمبتكرة للمعلمين في معاقبة التلاميذ.

بالجزمة!

تلميذ في الصف الثالث الابتدائي، بمدرسة النصر الابتدائية في قرية قاو بسوهاج،  يتعثر في قراءة بعض الموضوعات الدراسية، وأثناء محاولاته مرة تلو الأخرى ليقوم بالقراءة السليمة، قام المدرس بالاعتداء عليه بالضرب، مستخدما "حذائه".

كان واقعة اعتداء المعلم "وليد،إ" على التلميذ "يوسف،أ" هي الثانية، بعد أن قام بضربه في وقت سابق باستخدام نفس سلاحه "الحذاء"

وفي المرة الأولى تقدم ولي أمر التلميذ، بشكوى ضد المدرس، وتم عقد جلسة صلح بين المدرس وولي أمر التلميذ، في مكتب مدير المدرسة، وعقب إنهاء جلسة الصلح انهال المدرس بالضرب على التلميذ مرة أخرى، مما جعل ولي أمره يقدم شكوى للإدارة التعليمة، التي قررت تحويل المعلم للشؤون القانونية للتحقيق في الواقعة.

قص الشعر

3954 لسنة 2015، كان رقم المحضر الذي حررته أسرة التلميذة بالصف الخامس الابتدائى بمدرسة قصر بياض الابتدائية "نورا،ن"، يتهموا فيه مدرس التربية الدينية بالمدرسة "على.أ"، بالتعدى بالضرب عليها وقص جزء من شعرها، لعدم ارتدائها الحجاب.

تم إحالة المدرس إلى نيابة أبشواي، التي تولت التحقيق في الواقعة، وقررت حبسه 4 أيام، في 22 من مارس الجاري.

فور إبلاغ وكيل وزارة التربية والتعليم بالواقعة، تقرر نقل المدرس من الإدارة نظرا لما بدر منه، وتحويل المدير للشئون القانونية، لعدم اتخاذه الإجراءات اللازمة في الواقعة، هكذا أشار مدير إدارة ابشواى التعليمية، كما قرر محافظ الفيوم، المستشار وائل مكرم، وقف المدرس ومدير المدرسة عن العمل، بعد تقدم عم التلميذة بشكوى رسمية للمحافظ..

بتر الأصابع

في 25 مارس الجاري، تسبب مدرس في مدرسة كوم اللوفي للتعليم الأساسي التابعة لإدارة سمالوط التعليمية محافظة المنيا، في بتر إصبع فتاة، وذلك لمنعها من دخول المدرسة، فأغلق الباب الحديدي وإصبع الفتاة بين دفتي الباب، فأصيب إصبعها إصابة شديدة وتم بتره.

تم حبس المدرس، وحبس ولي أمر التلميذة الذي ذهب إلى المدرسة وعاتب المدرس واعتدى عليه، وحبس مدير المدرسة لاتهام ولي الأمر بأنه اعتدى عليه أيضا.

وقام المدرسون بعمل إضراب، وأبلغ  مدير الإدرة التعليمية ووكيل الوزارة بالمنيا بإضراب المدرسين، حتى يتم الإفراج عن مدير المدرسة، وتم إخلاء سبيله بالفعل على ذمة القضية.

أكل البرسيم

في إبريل من العام الماضي, وفي واقعة فريدة من نوعها، حدثت لأول مرة في تاريخ المدارس المصرية، عاقب مدرس 3 تلاميذ بالصف الخامس الابتدائي، بإجبارهم على تناول نبات البرسيم، بسبب تقصيرهم في أداء الواجب المدرسي، بمدرسة المدمر الابتدائية، والتابعة لإدارة طما التعليمية بسوهاج.

على الفور ذهب التلاميذ إلى مدير المدرسة، وقالوا له إن المدرس طلب منهم قبل الواقعة بيوم إحضار برسيم داخل حقائبهم المدرسية، لمعاقبة المقصرين في أداء الواجب بـ"أكل البرسيم".

ذهب مدير المدرسة إلى فصل التلاميذ لسؤال المدرس عن صحة الواقعة، ليجد البرسيم على المنضدة أمام مدرس الرياضيات "سامح.م" وتم التحقيق في الواقعة واصطحاب المدرس للإدارة، التي قررت إيقافه عن العمل 3 أشهر، ونقله إلى إدارة أخرى.

كابل الكهرباء

أثناء خروج التلميذ يوسف جمال من المدرسة، للذهاب إلى نادي أكاسيا بالاسكندرية، بأتوبيس المدرسة للتدريب بحصة التربية الرياضية، خرج معهم المشرف أستاذ اللغة العربية، وعند مغادرتهم للنادي حذرهم نفس المشرف من التحرك، لكن الجميع تحرك للخلف وكان يوسف في آخر الطـابور فتحرك هو الآخر بدوره، فما كان من المدرس سوى أن انهال عليه بالضرب بأحد كابلات الكهرباء الملقاة على الأرض، على ذراعه اليمنى، وجعل الكابل مزدوجا ليزيد من ألمه، فضلا عن صفعه على وجهه.

حررت والدة الطالب بالصف الثالث الإعدادي يوسف جمال عبد المحسن 13سنة، محضرًا ضد أحد المدرسين بمدرسة سان جـبرائيل للغات، والتابعة لمنطقة وسط التعليمية بالإسكندرية، برقم 10047 إداري شرقي، وشكوى للمجلس القومي لحقوق الإنسان، لما تعرض له ابنها من ضرب وإهانة من قبل المدرس أثناء اليوم الدراسي.