التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 08:30 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على مكونات مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

وقعت مصر مع السعودية مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، نهاية شهر ديسمبر من عام 2013، حيث يقوم مشروع الربط الكهربائي على تبادل الطاقة بين مصر والسعودية بتقديرات تبادلية على خط الربط خلال فترات الذروة إلى حوالى 3 آلاف ميجاوات، للاستفادة من تباين الأحمال بينهما، حيث تكون  فترة الذروة في السعودية وقت الظهيرة وفي مصر بعد الغروب بداية من الساعة السابعة.


وحصل "دوت مصر" على مكونات المشروع الربط الكهربائي، والمقرر الانتهاء منه قبل نهاية عام 2016، حيث يتم تنفيذ المشروع بنظام الحزم، ويتكون من خمس حزم وهي كالتالي:


 -الحزمة الأولى: تتضمن محطتي محولات للتيار المتردد/المستمر جهد 500 كيلو فولت بمدينة بدر، ومحطة مفاتيح ربط الخط الهوائي مع الكابل البحري بمدينة نبق بالأراضي المصرية.


-الحزمة الثانية: تتضمن محطتي محولات بجهد 500 كيلو فولت بشرق المدينة وتبوك ومحطة مفاتيح ربط الخط الهوائي مع الكابل البحري بالأراضي السعودية.


-الحزمة الثالثة: تتكون من خط هوائي بطول يصل إلى حوالي 450 كم من محطة محولات بدر إلى محطة مفاتيح النبق.


-الحزمة الرابعة: تتكون من خط هوائي بطول يصل إلى حوالي 850 كم من محطة مفاتيح الربط إلى محطة شرق المدينة مررورا بمحطة محولات تبوك.


-الحزمة الخامسة: تتضمن ربط محطتي المفاتيح بكابلات أرضية بالأراضي المصرية والسعودية وكابل بحري جهد 500 كيلو فولت عبر خليج العقبة بطول يصل إلى حوالي 16 كم.


ومن المخطط، حسب وزارتي الكهرباء المصرية والسعودية، الانتهاء من إجراءت اختبارات تشغيل هذا المشروع قبل نهاية عام 2016.