التوقيت السبت، 26 سبتمبر 2020
التوقيت 07:47 م , بتوقيت القاهرة

صور|وزير الري: حصتنا من مياه النيل غير قابلة للنقصان

تصوير: محسن نبيل


قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إننا نسعى لزيادة حصة مصر من مياه النيل، مشددا أنها غير قابلة للنقصان.


وأكد الوزير خلال الاحتفال باليوم العالمي للمياه أن التحديات التي تواجهها الوزارة كلها لخدمة الصالح العام نبدأها بمشروع المليون فدان، حيث تم التعاقد على حفر 1400 بئر بتكلفة مالية تبلغ 2.5 مليار جنيه، لافتا إلى أنه جار التعاقد على حفر 4500 بئر أخرى ضمن خطة الدولة لتوفير المياه في مناطق من الصعوبة الوصول إليها.





وأشار الوزير إلى أجهزة وزارة الري تعمل على تقليل مخاطر السيول في محافظة جنوب سيناء، حيث تعرضت العام الماضي لخسائر بلغت 800 مليون جنيه، لافتا إلى أنه تم تخصيص 500 مليون جنيه في 3 أشهر لتأمين مخاطر السيول.




ولفت الوزير إلى أنه سيتم الانتهاء من بناء قناطر أسيوط الجديدة عام 2017 لتحسين الري في خمس محافظات فى جنوب مصر وتوليد 32 ميجاوات.


وأوضح الوزير أنه تمت إزالة 20 ألف حالة تعد على نهر النيل خلال ثلاث اشهر رغم ما تعرض له المهندسون والعمال من إهانات وتهديدات خلال عملية الإزالة والتي لم تستثن المخالفات الحكومية، قائلا "كان خيارا صعبا ولكن لزاما علينا أن نبدأ بأنفسنا قبل الآخرين.