التوقيت الأحد، 20 يونيو 2021
التوقيت 02:39 ص , بتوقيت القاهرة

القومي للتغذية: "فرافيرو 27" لا يشبه "الفنكوش"‎

رفضت مدير إدارة التفتيش الصيدلي بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلة التابعة لوزارة الصحة مديحة أحمد، التعقيب على قرار مساعد وزير الصحة لشؤون الصيدلة طارق سلمان بشأن إقالة رئيس الإدارة هدى عبد الخالق.

وقالت في تصريح خاص لـ"دوت مصر" ،إن المنشور الذي أصدرته الإدارة بشأن المكمل الغذائي "فرافيرو 27"،جاء بناء على طلب من المعهد القومي للتغذية، الذي أكد أن هناك تغيير حدث في لون المستحضر وشكل العلبة الخاصة به.

وأوضحت أن الطلب تم توجيهه إلى الشؤون القانونية بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، والتي بدورها أقرت أن يتم تحريز المنتج من الأسواق وأصدرت منشور بشأن ذلك يحمل عبارة "غش تجاري".

على جانب آخر قال المتحدث الرسمي للنقابة العامة لمصنعي المستحضرات الطبية لدى الغير، محمود فتوح، إن مستحضر "فرافيرو 27 " لم يتم تحريزه إلا بعد قرار المعهد القومي للتغذية الذي أكد أنه تم تغيير مكوناته التي صدر بها تصريح تصنيعه، وأن الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة لم تصدر منشور بشأنه إلا بعد طلب المعهد.

وأضاف أن المنتج تعرض لظلم بعد أن تمت مصادرته بمنشور من الإدارة المركزية يحمل "غش تجاري" .

كما نفت مديرالمعهد القومي للتغذية زينب البكري، وقوع أي خلاف بينها وبين مدير التفتيش الصيدلي مديحة أحمد بسبب مستحضر "فرافيرو27"

وأكدت في تصريح خاص لـ"دوت مصر" أن مداخلتها على البرنامج الذي أذاع قضية"فرافيرو 27" كان هدفها طمأنة الناس أن المكمل الغذائي آمن ولن يضر بمن سبق وتناوله، وأن سبب سحبه من السوق جاء بناء على قيام النيابة بالاتصال بها للتأكد من عينات له، ومدى صلاحيتها.

مشيرة إلى أن ترخيص المكمل الغذائي كان على أساس لون محدد للمنتج وشكل للعلبة الخارجية تم تغييرها لذلك تم إلغاء ترخيصه.

وقالت إن هناك منتجات يتم إلغاء ترخيصها مع التحذير منها؛ لخطورة ما يتواجد في تركيبها على المواطن، ومنها منتج "الفنكوش" الذي تم اكتشاف وجود "فياجرا" بداخله لذلك تم التحذير منه، ولكن "فرايرو" لم تكن له أضرار على الصحة، ولكن مجرد تغيير شكل العبوة ولون المنتج.

وأوضحت أن الشركة المنتجة للمكمل الغذائي"فرافيرو 27" قامت بالتعديلات المطلوبة، وحصلت على ترخيص إنتاجه مرة أخرى وطرحه بالسوق يوم الأربعاء الماضي