التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:37 ص , بتوقيت القاهرة

إسرائيل تقرر هدم قرية فلسطينية وتهجير أهلها

قال ناشط حقوقي فلسطيني إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية قررت هدم قرية "سوسيا" الواقعة جنوبي الخليل بالضفة الغربية، وتهجير سكانها بحجة البناء دون ترخيص.


ونقلت وكالة "الأناضول" اليوم، الأحد، عن منسق لجان المقاومة الشعبية بجنوب الخليل، راتب الجبور، أن محكمة إسرائيلية في القدس أصدرت أمس قرارا بهدم قرية "سوسيا" وترحيل سكانها، بحجة البناء ضمن المناطق المصنفة (ج) دون ترخيص.


وأضاف الجبور أن "سوسيا بنيت ما قبل الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية عام 1967، ويسكن بها نحو 350 فلسطينيا يعتمدون على تربية الأغنام والزراعة".


وأوضح أن السلطات الإسرائيلية تعتزم هدم القرية لتوسيع مستوطنات إسرائيلية مقامة في تلك المنطقة.


و”اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان” هي تجمع غير حكومي لناشطين فلسطينيين، يعمل على تنظيم حملات ومسيرات مناهضة للاستيطان والجدار، يشارك فيها أيضا متضامنون أجانب.‎


ووفق اتفاقية أوسلو الثانية، الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 1995، تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و"ج".


وتمثل المناطق "أ" 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإداريا، في حين تمثل المناطق "ب" 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية.


أما المناطق "ج"، والتي تمثل 61% من مساحة الضفة، تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أي مشاريع.