التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:14 م , بتوقيت القاهرة

أجندة الأحد للجامعات.. أبرزها زيارة وزير الآثار لـ"عين شمس"

تشهد جامعات القاهرة الكبري، اليوم الأحد، عددا من الفاعليات والأنشطة، يرصد "دوت مصر" أهمها وأبرزها.


جامعة القاهرة


تنظم كلية الآداب بجامعة القاهرة، ندوة تحت رعاية رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، ومعتز عبدالله عميد كلية الآداب، بعنوان "كيف تقي نفسك من الأمراض (الإلتهاب الكبدي الفيروسي)"، في تمام الساعة الواحدة ظهرا بقاعة المؤتمرات بالكلية.


ويحاضر في هذه الندوة الدكتور جمال الدين عصمت نائب رئيس جامعة القاهره لشؤون الدراسات العليا والبحوث، وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة الندوات التي تنظمها كلية الآداب جامعة القاهرة بهدف الزيادة من وعي الطلاب.


كما ينظم نادي سينما قسم اللغة الفرنسية، بكلية الآداب، مناقشة بشأن الفيلم السويدي "Wild strawberries"، قصة وإخراج "Ingmar Bergman"، ويعرض الفيلم بالترجمة العربية، في تمام الساعة الرابعة عصرا بقاعة 305 بالكلية.


ويذكر أن الفيلم حصد العديد من الجوائز ومنها، جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين، جائزة الجولدن جلوب لأفضل فيلم أجنبي، وجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو، ويتحدث الفيلم عن رحلة الدكتور إيزاك من ستوكهولم إلى لندن، فيما يضطر الدكتور خلال الرحلة، وبسبب لقاءات مختلفة في طريقه، إلى مواجهة نفسه وتقييم حياته الخاوية التي صنعت منه إنسانا "باردا"، وذلك من خلال ومضات من الماضي تنقل أحلامه وكوابيسه في جو من "الفنتازيا".


جامعة عين شمس


وفي جامعة عين شمس، تستضيف كلية الآداب، الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، في لقاء مفتوح بعنوان "آثار بلادنا – آمال وتحديات"، وذلك في تمام الثالثة عصرا بقاعة مؤتمرات الكلية.


ومن المقرر حضور كل من الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبدالرازق بركات عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، والدكتور طارق منصور وكيل كلية الآداب لشؤون التعليم والطلاب.


كما تنظم كلية العلوم، المؤتمر الثامن الدولي لجيولوجية الشرق الأوسط، بمشاركة اتحاد الجيولوجيين العرب، وتحت رعاية الدكتور حسين عيسى رئيس الجامعة، والدكتور علي عبدالعزيز نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبدالوهاب محمد عزت نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد علي إسماعيل عميد كلية العلوم، ومن المقرر أن يستمر المؤتمر لمدة يومين، وينتهي في 30 مارس، وذلك بدار الضيافة التابعة لجامعة عين شمس.


 


كما أعلن اتحاد طلاب كلية التجارة جامعة عين شمس، عن تنظيمه لـ"مسابقة علمية" بالتعاون مع اللجنة العلمية بالكلية، والتي يشارك فيها طلاب الجامعة للعام الثاني على التوالي، تحت رعاية الدكتور حسين عيسى، رئس الجامعة، والدكتور عاطف العوام، القائم بعمل عميد الكلية.


وأضاف وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، الدكتوز محمد عبدالعزيز، أن موضوع المسابقة هذا العام يدور بشأن أهمية نهر النيل وكيفية الحفاظ عليه وحمايته من التلوث، وكيفية استخدام التكنولوجيا وآثارها على المجتمع، والعمل على تدوير المخلفات البيئية، بالأضافة إلى وجود معرضا علميا للابتكارات العلمية، مؤكدا أن هناك جوائز مالية كبيرة سوف توزع في نهاية المهرجان بشأن أفضل هذه الابتكارات العلمية.