التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:31 م , بتوقيت القاهرة

نصر الله: على الشعوب العربية والإسلامية مراجعة ضمائرهم بشأن اليمن

وجه الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصرالله، دعوته إلى شعوب الدول العربية والإسلامية، ومن ضمنها المغرب، التي تشارك حكوماتها في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية، التي تقودها السعودية ضد جماعة الحوثي في اليمن، من أجل ما وصفه "مراجعة ضمائرهم ودينهم وعقلهم ومصالحهم"، فيما نعت القادة العرب ممن يتحدثون عن نفوذ إيراني في المنطقة بـ"الكسالى الفاشلين"، وفقا لما نشرته شبكة "هسبريس" الإخبارية.


وقال نصرالله، ضمن كلمته التي بثت مساء الجمعة: "هذا السؤال للأردنيين وشعوب دول الخليج والشعب السعودي والمصري والسوداني والمغربي والباكستاني"، وقال: "هل تقبلون أن تسفك دماء أبنائكم من أجل أن يستعيد أمير مرفه مترف سلطانه وسيطرته على شعب مظلوم عزيز فقير مناضل؟".


وتابع: "فلتفكروا بمصالحكم ومصالح شعوبكم، هل هذه هي المصلحة؟ فقط من أجل فلوس السعودية ومجاملة السعودية تذهب المنطقة كلها إلى حرب، من أجل أمر يمكن أن يُعالج بالسياسة وبالمفاوضات وبالوسائل الممرحلة؟".


وفيما ندد بما وصفه "العدوان السعودي الأمريكي" على اليمن، توجّه بكلامه إلى القادة العرب، ممن يتحدثون عن نفوذ إيران، "أنتم كسالى فاشلون لا تحملون مسؤولياتكم تجاه الشعب العراقي"، مردفا "في أحد موجود (مشيرا إلى إيران) نشيط وعندو همة ويتحمل مسؤوليته وسريع الحضور، ومع ذلك لماذا لا يكون له حضور ونفوذ وتأثير".


ودعا إلى "وقف هذا العدوان من الآن" وإلى "استعادة مبادرات الحل السياسي في اليمن".


كما دعا إلى مبادرة عربية وإسلامية "لوقف العدوان على اليمن والذهاب إلى الحل السياسي"، على حد قوله، فيما شن هجوما لاذعا على السعودية وحكامها بقوله: "المشكلة الجوهرية هي في عقل النظام السعودي، وهي عدم الاعتراف بشيء اسمه شعوب، وينظرون إليهم كرعايا"، مضيفا "من أكبر الأكاذيب التي يُعمل على إشاعتها هي أن اليمن محتلة من إيران وأين هو الدليل والشاهد على ذلك؟".


وقال أيضا: "العدوان على اليمن شهادة عربية جديدة بأن إسرائيل لم تكن في نظرهم يوما عدوا أو تهديدا"، ويسأل "إذا كان الهدف هو إنقاذ الشعب اليمني فلماذا تركتم الشعب الفلسطيني عقودا من الزمان ليقتل من قبل الصهاينة بل أكثر من ذلك، بل تآمرتم عليه وخذلتموه؟، هل لديكم دليل قطعي تقدمونه للمسلمين وللعلماء وللمفتين الذين يفتون لكم على أن الوضع الجديد في اليمن يهدد السعودية والخليج؟".


جدير بالذكر أن المغرب قد أعلن، يوم الخميس الماضي، مشاركته رسميا إلى جانب بلدان عربية أخرى، في العملية العسكرية التي دشنتها السعودية، يوم الخميس، في ضرب معاقل الحوثيّين باليمن، والتي أطلقت عليها اسم "عاصفة الحزم"، موضحا، عبر بلاغ لوزارة الخارجية، أن الأمر يتعلق أساسا بالدفاع عن السعودية وأمنها، وأيضا درء "أي سوء قد يطال الحرم الشريف".