التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:21 ص , بتوقيت القاهرة

"خطة طوارىء" للحفاظ على تراث العراق بالتعاون مع اليونسكو

 أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية اليوم السبت عن "خطة طوارىء" حفاظا على التراث الثقافي العراقي بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) .. وقال السفير الياباني لدي العراق كازويا ناشيدا ، إن حكومة طوكيو تلعب دورا حيويا في الحفاظ على التراث الحضاري العراقي وقدمت مليون ونصف المليون دولار إضافية لليونسكو لإنفاقها على خطة العمل الطارئة.


وقالت المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) إيرينا بوكوفا، في كلمة بمناسبة إطلاق خطة الطوارئ بالمتحف الوطني وسط بغداد، إن الإرث الحضاري العراقي تعرض لتدمير لم يسبق لها مثيل وتعهدت ببذل كل الجهود لإيقاف هذه الانتهاكات.


وأضافت "أن هدف المنظمة مساعدة العراق لحماية كنوزه الأثرية من خلال إعداد خطط طوارئ لحماية الآثار سواء في المواقع الميدانية أم المتاحف".. مؤكدة أن المنظمة ستعمل على تعزيز وسائل الحماية واستخدام أجهزة التحسس عن بعد والمراقبة عبر الأقمار الاصطناعية.


ولفتت إلى أن الإرث الحضاري العراقي تعرض لتدمير وإزالة لم يسبق لهما مثيل ، حيث تم استهداف مدينة الموصل والاعتداء على مرقد النبي نوح ويونس واستهداف الكنائس ، وقالت:" إن متحف الموصل تعرض للتدمير خلال شهر فبراير الماضي وتعرضت آثار النمرود والحضر للتجريف بداية مارس الجاري، برغم أنهما من المواقع الأثرية المسجلة باليونسكو".


ومن جانبه، نبه وزير السياحة والآثار عادل الشرشاب - في كلمته بالمؤتمر- إن الموروث العراقي يتعرض لتخريب ممنهج من قبل داعش منذ يونيو 2014 وحتى الآن.. وقال "الوزارة تواصل جهودها مع اليونسكو لمتابعة الأحداث ميدانيا ، ومن نتاج ذلك إطلاق خطة العمل الطارئة للحفاظ على التراث الثقافي العراقي وتقويم وضعه الحالي".