التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:16 م , بتوقيت القاهرة

سلام: مصر تواجه تحديات صعبة في طريق التحول الديمقراطي

قال رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، إن مصر تخوض تحديات صعبة من أجل إكمال متطلبات التحول الديمقراطي، مضيفا أن تأخير انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان أدى لتعطيل عمل مؤسسات الدولة وأضر باقتصادها.

وأضاف خلال كلمته بفعاليات الجلسة الثالثة للقمة العربية الـ26 أن لبنان يؤيد أي موقف عربي يحفظ وحدة أراضي اليمن وتماسك نسيجه الإجتماعي انطلاقا من حرص لبنان على الشرعية، مؤكدا على تأييدهم لإنشاء قوة عربية مشتركة لحفظ وصون الأمن القومي العربي.

وأكد سلام أن أخطر ما أنتجته الأحداث التي تشهدها المنطقة هو ضرب مقومات العيش المشترك بين أبناء البلد الواحد، مضيفا أن الجهود الدبلوماسية التي بذلت على مدار الأعوام الماضية أخفقت في التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية.

وانطلقت القمة العربية، اليوم السبت، في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة 14 رئيسا وملكا عربيا، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتستمر مدة يومين.
وتناقش القمة في دورتها الحالية عددا من القضايا الشائكة في المحيط العربي، أهمها الأوضاع في اليمن، ونتائج عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين، فضلا عن القضية الفلسطينية، وتمدد نفوذ تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق وليبيا.