التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 11:24 م , بتوقيت القاهرة

سوريا تطالب بإطلاق سراح "المقت"

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، يوم السبت، وفديها الدائمين في نيويورك، وجنيف، بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة، ومجلس حقوق الإنسان، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمات حقوقية معنية لمتابعة وضع الأسير السوري صدقي المقت المعتقل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وذكرت الخارجية السورية، في بيان لها بثته وكالة الأنباء السورية "سانا" أن الأسير السوري صدقي المقت الذي تحتجزه قوات الاحتلال الإسرائيلي دون أي مبرر منذ عدة أسابيع، يعاني من ممارسات وحشية بحقه، تتمثل في التعذيب الذي يتعرض له والمعاملة القاسية التي يواجهها والتنكر لحقوقه التي ضمنها له القانون الدولي وشرعة حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف.

وأضاف البيان أن أهل الأسير المقت ومحاميه علموا بوجود قرار إسرائيلي باستمرار احتجازه التعسفي وقيام السلطات الإسرائيلية بإعداد تهم مفبركة ضده وإنكار حق محاميه في الوصول إليه بما في ذلك محاولة إسرائيل تعيين محامين من قبلها بدلا من محامين مستقلين.

 


وأوضحت الخارجية السورية أن هذه الممارسات الإسرائيلية تعكس انتهاكات سلطات الاحتلال المستمرة للحد الأدنى من حقوق الإنسان وتهدف بشكل أساسي إلى التغطية على الدور الإسرائيلي المتحالف مع التنظيمات الإرهابية التي تقوم بسفك دماء السوريين وتدمير سوريا والاعتداء على قوة الأمم المتحدة لفض الاشتباك في الجولان السوري المحتل.
 


وشددت الوزارة على أن قيام إسرائيل بهذه الأعمال المشينة يثبت انتهاكاتها للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة وللشرعية الدولية وانعدام أي ضمانات تدعيها إسرائيل في معاملتها مع المواطنين العرب في سجونها سواء كانوا سوريين أو فلسطينيين عندما يتعلق الأمر بسياساتها العنصرية ودعمها الذي أصبح أكثر من مكشوف للتنظيمات الإرهابية ليس في سوريا فحسب بل في المنطقة والعالم.
 


وطلبت الوزارة من البعثتين توجيه رسالة بهذه المعلومات إلى الأمين العام للأمم المتحدة للتدخل المباشر لإنقاذ حياة الأسير صدقي المقت وتكليف الجهات المعنية في منظومة الأمم المتحدة وخاصة في مجلس حقوق الإنسان لمتابعة وضع الأسير المقت ووقف انتهاكات إسرائيل بحقه وإطلاق سراحه دون قيد أو شرط .
 


كما أكدت الوزارة على الصليب الأحمر الدولي والمنظمات الحقوقية الأخرى ضرورة ممارسة دورها في الضغط على الحكومة الإسرائيلية لإطلاق سراح الأسير المقت وإرسال محامين عنها للدفاع عن حقوقه وللاطلاع على الحالة الصحية والنفسية الصعبة التي يعاني منها الأسير المقت والدفاع عنه.