التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:25 ص , بتوقيت القاهرة

سعيد: مستمرون في منع انتظار السيارات بشوارع وسط القاهرة

أكد محافظ القاهرة الدكتور جلال مصطفى سعيد، أن التزام المحافظة بمنع انتظار السيارات على الجانبين تدريجيا يأتي في إطار خطة المحافظة لعودة الانضباط إلى شوارع وسط المدينة، وتحقيق السيولة المرورية بها، مع التاكيد بأن المحافظة بالتنسيق مع المرور عملت على توفير الأماكن البديلة من خلال الجراجات المتعددة الطوابق، كجراجات التحرير والبستان والعتبة والأوبرا، بالإضافة إلى عدد من الساحات الكبرى، مشيرا إلى أنه ليس من المنطق أن نسمح لمواطن بترك سيارته في الشارع طوال فترة عمله، والتي يمكن أن تمتد لأكثر من 12 ساعة باحتلال الشارع والتسبب في تعطيل حركة المرور.


وأشار "سعيد"، خلال جولته التفقدية لأعمال التطوير الجارية بشارع الألفي وميدان عرابي، اليوم السبت، إلى أن المحافظة قامت بتوفير بدائل للسيارات الخاصة متمثلة في منظومة نقل عام متطور وحديث ويليق بمواطن القاهرة. 


وأوضح المحافظ، أنه من المقرر الانتهاء من هذه المرحلة كمشروع إسترشادي لتطوير المنطقة بالكامل خلال 10 أيام، تشمل إعادة صيانة وطلاء واجهات العقارات المتميزة عمرانيا، ورفع الإعلانات من على جدرانها، مع توحيد واجهات المحلات بشكل متميز يتماشى مع روح الشارع، وكذلك أرصفة ورصف وتشجير وأعمدة إنارة جديدة.


وأشاد محافظ القاهرة، بتعاون سكان المنطقة وأصحاب المحلات وترحيبهم بأعمال التطوير، لافتا إلى أن المحافظة راعت تعريفهم بالمشروع ومشاركتهم بأراءهم في أعمال التطوير، مؤكدا على ترحيب أصحاب المحلات بتخصيص المساحات اللازمة لهم أمام محلاتهم بنظام حق انتفاع شهري والالتزام بها، مع عدم التعدي على حق المشاة في الأماكن المخصصة لهم. 


وأضاف أن أعمال التطوير الجارية شملت حوالى 20 عقارا متميزا عمرانيا، وأن القاهرة الخديوية تضم حوالي 350 عقارا متميزا، ولذا سوف يتم إجراء عدد من الاجتماعات مع البنك المركزي واتحاد البنوك، ورجال أعمال، وكذلك مجلس الأعمال المصري الأمريكي، للتشاور حول إمكانية مساهماتهم لتوفير التمويل اللازم لإعادة وسط المدينة إلى رونقها القديم.


وفي نفس السياق، أشاد المحافظ بأعمال التطوير للجزيرة الوسطى بميدان التحرير، والتي تقوم بها المحافظة، من تحسين وتجميل لقاعدة ساري العلم الذي يرمز لمصر كلها، وبما يتناسب مع وجود العلم وما يليق بميدان التحرير وسمعته العالمية.