التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:12 ص , بتوقيت القاهرة

محمود عباس: القدس تعيش "آخر ربع ساعة في تهويدها"

أعلن الرئيس الفسلطيني، محمود عباس أبو مازن، عن تأييده للخطوة التي قامت بها المملكة العربية السعودية ضد الحوثييين في اليمن، لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب اليمني والحفاظ على سلامة أراضيه قائلا: "نحن معكم".


وتابع الرئيس الفلسطيني في كلمته بمؤتمر القمة العربية، بمدينة شرم الشيخ، أن القضية الفلسطيينة تعرضت للكثير من الأحداث ومنها وقف المحادثات مع الحكومة الإسرائيلية، مع استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات وعدم الإفراج عن المعتقلين، مضيفا أن القدس تعيش "آخر ربع ساعة من استكمال مخطط تهويدها"، مناشدا جميع الملوك والأمراء بالتحرك لحماية القدس والوقوف بجانب الشعب الفلسطيني.


وأضاف عباس أن على الجميع تكثيف الدعوة إلى زيارة القدس لدعم صمود الشعب الفلسطيني، حيث "أن زيارة السجين لا يعني التطبيع مع السجان".


وقال عباس إن فلسطين تعرضت لعمليات هدم وتخريب كبيرة تحتاج لكثير من السنوات لإعادة تعميرها مجددا، وإن إسرائيل تنكرت خلال الفترة السابقى لكل الاتفاقيات معها، واستمرت في مصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية واستولت على صلاحيات السلطة، وآخر تلك المشاهد من خلال فرض الحصار المالي كجزء من سلسلة العقاب الجماعي، مضيفا: "لذلك نطالب الدول التي طالما تعهدت بتقديم المنح لإعادة إعمار غزة بأن تسارع في تقديم مساهمتها".


وأشار الرئيس الفلسطيني إلى أن إسرائيل تبتعد عن إتمام السلام وتتجه إلى مزيد من العنصرية والتضييق، وتستمر في إنكار حق الشعب الفسلطيني في العيش بكرامة على ترابه الوطني، وأن العلاقة مع إسرئيل  لا يمكن أن تستمر كما كانت في السنوات الماضية، لاستمرارها في التعنت بحق الدولة الفلسطينية.


وقد ثمن محمود عباس توحد العرب على قائمة واحدة في انتخابات الكنيست وتمكنهم من الحصول على 13 مقعدا بقائمتهم الموحدة، وطالب الرئيس الفلسطيني الجامعة العربية بالاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني وخاصة اللاجئيين منهم في سوريا ولبنان، بسبب سوء الأوضاع هناك، كما طالب الجامعة العربية بتجريم أي مشاريع تفرغ القضية الفلسطينية من مضمونها.


وشدد الرئيس الفلسطيني على دعم الشباب حتى لا يكونوا أداة في يد بعض المتطرفين، بجانب إعلان انضمامه إلى القادة العرب في رغبتهم بتفعيل اتفاقية الدفاع العربي وإنشاء قوة عسكرية مشتركة بينهم.