التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:26 م , بتوقيت القاهرة

القمة العربية تبدأ بـ"اعتصموا بحبل الله"

بدأت "القمة العربية" اليوم السبت، في مدينة شرم الشيخ، بافتتاحها من خلال قراءة آيات من القرآن الكريم، قام بتلاوتها القارئ المصري، الشيخ ياسر الشرقاوي، وبدأها بسورة آل عمران "وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ? وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَى? شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ? كَذَ?لِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ * وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ? وَأُولَ?ئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ".


يأتي ذلك بمشاركة 14 رئيسا وملكا عربيا، وتسستمر القمة لمدة يومين، وتناقش القمة في دورتها الحالية عددا من القضايا الشائكة في المحيط العربي، أهمها الأوضاع في اليمن، ونتائج عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين، فضلا عن القضية الفلسطينية، وتمدد نفوذ تنظيم "داعش الإرهابي" في سوريا والعراق وليبيا، وآليات تأسيسي الجيش العربي المشترك.


كما من المقرر، أن تشهد القمة الحالية مصالحة مرتقبة بين مصر وقطر برعاية خليجية، حيث يرأس الأمير القطري، تميم بن حمد، وفد بلاده.