التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:04 م , بتوقيت القاهرة

"السيسي وتميم" في شرم الشيخ.. كلاكيت تالت مرة

تنعقد، اليوم، القمة العربية رقم 26 في مدينة شرم الشيخ، وسط تحديات كبيرة تهمين على مائدة حوار القادة العرب، إذ يبحث ملوك وأمراء وممثلون عن 22 دولة أهم القضايا التي تشغل الساحة العربية والإقليمية، التي من أهمها الضربة العسكرية في اليمن التي وجهتها نحو 10 دول عربية، لوقف التوغل الحوثي في اليمن.


ويعد استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، أحد أبرز مشاهد القمة العربية في نسختها السادسة والعشرين، وسط توقعات دبلوماسية بتوقيع اتفاق مصالحة بين الجانبين المصري والقطري.


"دوت مصر" ترصد أبرز اللقاءات التي كانت بين الجانبين المصري والقطري خلال الفترة الماضية:


الأمم المتحدة:


التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي بأمير قطر الشيخ تميم في سبتمبر الماضي على هامش اجتماعات الجمعية العامة لأمم المتحدة، واستمر اللقاء نحو ساعة وربع.



وجاء اجتماع الرئيسين على مأدبة غذاء عقدها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حيث تبادل الطرفان عبارات التهنئة بينهما، وفي وقت لاحق كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي أن وجه اعتذرًا لأمير قطر خلال لقائهما في الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب مابدر من الإعلام المصري من تطاول على الشيخة موزه والدة أمير قطر.



لقاء في السعودية لم يتم:


كان من المقرر أن يعقد لقاء مرتقبًا بين الرئيس المصري وأمير قطر في المملكة العربية السعودية، في أواخر يناير الماضي، لبحث ملف المصالحة بين البلدين، وذلك إثر زياة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الكويت مطلع يناير الماضي، وتأكد من خلالها اجتماع الرئيسين في السعودية، إلا أن مرض العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز كان سببًا في تأخير اللقاء.



شرم الشيخ


وجاء اجتماع القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين بمدينة شرم لشيخ لتحمل أول لقاء معلن على شاشات التلفزيون بين السيسي وتميم، حيث استقبل الرئيس المصري أمير قطر في مطار شرم الشيخ على هامش القمة العربية،وتبادلا العناق وعبارات التهنئة.