التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:06 م , بتوقيت القاهرة

قوات خاصة صومالية تحرر رهائن "فندق مكة" بمقديشو

تمكنت قوات خاصة صومالية، اليوم الجمعة، من السيطرة على فندق مكة المكرمة بمقديشو، وحررت جميع الرهائن، من بينهم نواب ومسؤولون حكوميون، بعد أن قتلت المسلحين المهاجمين، بحسب مسؤولين حكوميين.


وقال المسؤولون، في تصريحات لـ"راديو مقديشو الحكومي"، نقلتها وكالة "الأناضول"، مساء اليوم: إن "قوات "غاشان" الخاصة، تمكنت من السيطرة على الوضع داخل فندق مكة المكرمة بمقديشو، وتحرير جميع الرهائن، بعد أن قتلت جميع المسلحين المهاجمين، الذين ينتمون لحركة "الشباب المجاهدين" المتطرفة، واقتحموا الفندق وسيطروا عليه لعدة ساعات".


وأعلن مسوؤلون حكوميون، أن "مندوب الصومال في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في سويسرا، يوسف بري، وهو القائم أيضًا بأعمال سفارة الصومال بسويسرا، توفي متأثرًا بإصابته في الهجوم".


وأكد شهود عيان، أنه "تم إجلاء بعض المصابين من داخل الفندق، حيث تم نقلهم إلى مستشفى العاصمة"، موضحين، أن "جميع المسلحين داخل الفندق تم قتلهم".


وقدم كلٌّ من الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، ورئيس البرلمان الصومالي، محمد عثمان جواي، تعازيهم إلى أسرة بري، وستعلن السلطات الصومالية الحصيلة النهائية للهجوم الذي استهدف فندق مكة المكرمة الكائن في شارع مكة المكرمة، الذي يربط القصرالرئاسي بمطار مقديشو الدولي، في وقت لاحق اليوم.


يذكر أن وزير الإعلام الصومالي، محمد عبدي حير ماريي، قال في وقت سابق، اليوم: إن "عناصر من حركة الشباب يقاتلون داخل الفندق، وأن القوات الخاصة المعروفة محليًّا بـ"غاشان" اقتحمت الفندق، وستنهي العملية الإرهابية".