التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:13 م , بتوقيت القاهرة

العميري: "عاصفة الحزم" حولت العرب من القول إلى الفعل

أكد الدكتور يوسف العميري رئيس بيت الكويت للأعمال الوطنية، مؤسس حملة "خليجيون يحبون مصر" على أهمية التحرك العسكري السعودي والعربي والإسلامي لمساندة الشرعية في اليمن، وإنقاذه من الفوضى، مؤكدا أن هذا التحرك غير المسبوق قد أعلن عن مرحلة جديدة من التعاون العربي، وهو ما يعطي زخما قويا للقمة العربية برئاسة مصر المقرر انطلاقها غدا في شرم الشيخ.


وقال "العميري" في بيان له اليوم الجمعة، إن هذا التحرك العربي أدخل العمل العربي المشترك في مرحلة جديدة من الفعل والمبادرة بعد الاكتفاء لسنوات طويلة بمجرد الكلام وبيانات الشجب والإدانة أو الدعم اللفظي، الذي جعل البعض يصف العرب بأنهم "ظاهرة صوتية"، مؤكداً أن التدخل العسكري العربي في اليمن وضع حدا للتدخلات الخارجية التي تريد إشعال حرب طائفية في المنطقة، وتهديد الهوية العربية للخليج، وتقويض الأمن القومي العربي.


وأكد "العميري" أن بلاده تحركت وأيدت وشاركت في هذا التحرك العربي من منطلق حرصها على الأمن القومي العربي، وأمن منطقة الخليج العربي، وأمن قناة السويس المصرية.


ورحب "العميري" بهذا التحرك العربي، مؤكدا على ضرورة التعامل بحسم مع كل ما يهدد الأمن القومي العربي والخليجي والمصري، معتبراً أن انعقاد القمة العربية في مصر سيوفر دعما إضافيا لهذه التحركات العسكرية.


ودعا "العميري" أبناء الخليج العربي إلى ضرورة نبذ الطائفية والالتفاف حول بلادهم وحكامهم خلال هذه المرحلة الحاسمة التي تمر بها المنطقة. 


وأكد أن عملية عاصفة الحزم تستند إلى ميثاق جامعة الدول العربية واتفاقية الدفاع العربي المشترك، وقواعد القانون الدولي ذات الصلة وميثاق الأمم المتحدة، ومبدأ الدفاع الشرعي عن النفس المتاح للدول ممارسته سواء فرادى أو جماعات، مشدداً على أن هذه العملية العسكرية تحظى بدعم وتأييد دولي واسع، وجاءت للحفاظ على سيادة ووحدة وعروبة اليمن وسلامة أراضيه، ضد التهديدات الخارجية ومحاولات الهيمنة المعروفة للجميع.


وشدد على أن عملية "عاصفة الحزم" حولت "العروبة" إلى واقع ملموس بعد أن كانت مجرد شعارات.