التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 10:01 ص , بتوقيت القاهرة

خاص| بالمستندات.. هذه هي أسباب الإطاحة برئيس "شؤون الصيدلة"

أصدر وزير الصحة، عادل عدوي، قرارا بإعفاء الدكتورة هدى عبدالخالق من منصب رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، وتعيين الأستاذ المساعد بقسم الميكروبيولوجي والمناعة، كلية الصيدلة بجامعة القاهرة الدكتور تامر عصام بدلا منها.


وأكدت مصادر من داخل الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن مستحضري "شيتوكال"، الذي تنتجه شركة الديبكي ،ومستحضر فرافيرو 27، هما من أهم الأسباب التي أطاحت برئيس الإدارة من منصبها، بعد اكتشاف مساعد الوزير لشؤون الصيدلة طارق سلمان عدة إجراءات خاطئة تمت بشأن المستحضرين.


وتقول مصادر من داخل الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة إن سبب إقالة الوزير لعبدالخالق هو مستحضر الشيتو كال، حيث قرر العدوي إحالة واقعة قيام قيادات الإدارة المركزية للصيدلة بالتواطؤ مع شركة الديبكي مالكة "شيتوكال" للنيابات المختصة.


وأوضحت المصادر أنه تم إرسال ملف به ما ارتكبته قيادات الإدارة المركزية للصيدلة إلى مكتب فني رئاسة هيئة النيابة الإدارية، وكذلك تم تحويل الشركة إلى النائب العام عرائض جنوب القاهرة.


وتضيف أن القضية ترجع إلى تاريخ  26/03/2013 عندما تقدم مدير ملف الدواء ببعض منظمات المجتمع المدني، والمهتم بحقوق المرضى والعاملين بقطاع الدواء، الصيدلي هاني سامح، ببلاغ للنائب العام ضد شركة "الدبيكي للصناعات الدوائية"، صاحبة مستحضر شيتوكال "لمرضى السمنة"، وذلك لبيع الشركة المستحضر بسعر مخالف للتسعيرة الجبرية، وبزيادة قدرها 30 جنيها للعبوة الواحدة لمدة جاوزت 5 سنوات.


وجاء رد مديرة الإدارة العامة للتخطيط والسياسة الدوائية أن المستحضر مسجل بالإدارة بسعر جبري قدره 90 جنيها للعبوة التي تحتوي على 6 شرائط أي 15 جنيها للشريط الواحد، وهذا من تاريخ 07/2012.


ووردت مذكرة من الإدارة العامة للشؤون القانونية بتاريخ 25/11/2014، تؤكد فيه عدم التزام شركة "الديبكي فارما" بالتسعيرة الجبرية المعتمدة من وزير الصحة، وأن الشركة تبيع المستحضر بسعره القديم 120 جنية للعبوة أي 20 جنية للشريط، وهذا من الفترة 2009حتى عام 2013، ليصبح ما تربحته الشركة دون وجه حق مبلغ 8.393 مليون جنيهاً.


وتم عرض الأمر على النيابة المختصة للتحقيق، وكانت الدكتورة هدى عبد الخالق واحدة ممن تم  تحويلهم للنيابة الإدارية للتحقيق. 


وتشير المصادر إلى أنه لم تخرج أي منشور ضد منتجات "مصنع الديبكي" من الإدارة المركزية طوال فترة رئاسة الدكتورة هدى عبدالخالق، وهذا عكس ما كان قبل توليها المنصب، حيث خرج الكثير من منشورات التحريز ضد منتجات الديبكي.


وصدر عام 2011  منشور رقم 64 والذي طلب فيها بضبط مستحضرZaclo حيث إنه غير مطابق للخواص الطبيعية في التشغيلة رقم 110520.


ومنشور رقم 69 لسنة 2011 والذي طلب فيها بضبط مستحضر foxguard film coated tablets، حيث إنه غير مطابق للخواص الطبيعية في التشغيلات رقم 11042124 و11042123، ومنشور رقم 71 لسنة 2011 والذي طلب فيها بضبط مستحضرC-Plus Tablet، والذي كان مصنوع لأحد الشركات الأخرى.


وقال المنشور إنه صدر عنها قرار المعامل رقم 645/647 ص 11 غ 2010، واللذان ينصان على أن التشغيلة غير مطابقة من حيث اختبار العد البكتيري والفطري وذلك لمرتين متتاليين، والمنشور رقم 90 لنفس السنة صدر هذا المنشور لضبط وتحريز مستحضر psychodal 1 mg، وهذا لإن المنتج غير مطابق من حيث التحليل الكيميائي .


عام 2012 صدر منشور رقم 26 لضبط وتحريز منتج شركة الدبيكي GASMOVAC 5 MG، وهذا أيضا لعدم تطابقه من حيث الخواص الطبيعية، وفي عام 2013 صدر منشور رقم 3، والذي أمر بضبط وتحريز مستحضر جيفيستون شراب، وذلك بناء على قرار اللجنة العلمية المتخصصة لتقييم دراسة الثبات بأن التغيير الذي لوحظ بلون المستحضر يدل على عدم ثبات المستحضر مما يؤثر على فاعليته ومأموليته.


وأكد المصدر أن السبب  الثاني الذي أطاح بعبد الخالق  منشور 11 لسنة 2015 والخاص بسحب المكمل الغذائي "فرافيرو 27"، حيث قامت الدكتورة  بالتوقيع على منشور رقم 11 لسنة 2015 بشأن سحب وتحريز المكمل الغذائي فرافيرو 27.


وكانت توابع هذا القرار هي التي عجلت بالإطاحة بها من إدارة الصيدلة، حيث قامت الشركة مالكة المستحضر بمقابلة مساعد وزير الصحة لشؤون الصيادلة الدكتور طارق سلمان؛ لعرض الأمر عليه كون هذا المنشور مخالف للقانون.


وقام سلمان بتحويل الأمر للشؤون القانونية، والتي قامت بالتحقيق مع مديرة إدارة التفتيش الصيدلي الدكتورة مديحة أحمد ، واتضح أنها كانت غير موافقة على صدور هذا المنشور كونه مخالف للقانون.


وقامت إدارة الشؤون القانونية بوعد الشركة بإلغاء هذا المنشور، والذي يعد من المرات القليلة بل والوحيدة أن يتم إلغاء قرار صادر من الإدارة المركزية بشأن سحب وتحريز مستحضر من الأسواق.


"فرافيرو 27" هو مكمل غذائي مسجل بالمعهد القومي للتغذية، الجهة المنوطة بالتسجيل المكملات الغذائية في مصر، وتم صدور قرار من اللجنة المستديمة المنعقدة في المعهد القومي للتغذية بإلغاء المستحضر كونه مخالف لشروط تسجيله.


وهذا ما قامت الشركة بنفيه في بيان صادر من الشركة والتي قامت بالرد على كافة الأمور التي استندت عليها اللجنة المستديمة في قرارها لإلغاء المستحضر.


ويضيف المصدر أن الدكتورة هدى عبد الخالق هي أحد اعضاء اللجنة المستديمة بمعهد التغذية، والتي كانت تدفع اللجنة بالموافقة على إلغاء المستحضر بل صدر قرار اللجنة المستديمة بعدم الموافقة على إعادة تسجيل المنتج في نفس يوم صدور المنشور رقم 11 لسنة 2015.


وردت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة الدكتورة هدى عبد الخالق على قرار الإقالة في تصريحات خاصة لدوت مصر ،بانها تعتبر نفسها في أجازة سنوية وأنها لم يتم إقالتها،رافضة الإفصاح عن أية أسباب للقرار .