التوقيت الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019
التوقيت 10:55 ص , بتوقيت القاهرة

طفي النور يا بهية.. دي ساعة الكرة الأرضية

مشهد تخيلي - سيدني 2007


اجتماع يضم عددا من أصدقاء البيئة، يبحثون عن حل آمن لمشكلة "الاحتباس الحراري" أو "ارتفاع درجة الحرارة الناتج عن زيادة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون"، وبعد تفكير عميق على ضوء الشموع، استقر الجمع على رفع الوعي المناخي بالمطالبة بإطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية لمدة ساعة بهدف تقليل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، وفور الانتهاء من صياغة الفكرة، انطفأ لهيب آخر شمعة كانت مشتعلة بعد ذبولها، ووفقا لمطالبهم رفض الجمع إشعال الأضواء، وقرروا المغادرة وهم لا يعلمون ولا يتوقعون تأثير الفكرة التي طرحوها للتو.


مفاجأة
نجحت الحملة نجاحا باهرا في مدينة سيدني، فاستخدمت المطاعم شموعاً للإضاءة وأطفئت الأنوار في المنازل والمباني البارزة بما فيها دار الأوبرا وجسر هاربور، وشارك في الحملة 2.2 مليون شخص من سكان سيدني، وأصبح هناك ما يعرف عالميا بساعة الأرض.



ساعة الأرض


ساعة الأرض هي حدث عالمي يتم خلاله الطلب من ملاك المنازل والأعمال إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة في آخر سبت من شهر مارس كل عام، لرفع الوعي بخطر التغير المناخي.


الانتشار والعالمية


انضمت 400 مدينة لساعة الأرض عام 2008 منها أتلانتا وسان فرانسيسكو وبانكوك وشيكاغو وتورنتو وملبورن، وكانت مدينة دبي هي المدينة المشاركة الأولى عربيا عام 2009 تبعتها الرياض عام 2010 وأطفأت أضواء بعض المباني البارزة مثل جسر جولدن جيت في سان فرانسيسكو وبرج سيرز في شيكاغو وملعب سولجر فيلد لكرة القدم وأيضا برج سي إن في تورنتو وبرج العرب في دبي وبرجي المملكة والفيصلية في الرياض.



مصر وساعة الأرض 2015


وأكد وزير البيئة خالد فهمى، في بيان صحفي اليوم الجمعة، أن مصر ستشارك العالم في ساعة الأرض وأن بعض المنشآت السياحية المشهورة ومنها الأهرامات، وأبي الهول وقلعة صلاح الدين، وبرج القاهرة سوف تطفئ أنوارها السبت من الساعة الثامنة والنصف حتى التاسعة والنصف مساء.



أهمية ساعة الأرض


يشارك حوالي المليار شخص هذا العام في ساعة الأرض، ويتراجع استهلاك الكهرباء في المدن التي تشارك في ساعة الأرض إلى حوالي 30%.