التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:31 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| المهذري: نستطيع أن نرد الصاع صاعين لكل من اعتدى على اليمن

شهدت اليمن خلال الفترة الماضية أحداث اتسمت بسرعتها على المستوى الداخلي والخارجي، حيث سيطرة الحوثيين على معظم المناطق الحيوية في اليمن واستهداف مقر الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي.

الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات منذ أول أمس الأربعاء حول مكان تواجده حتى تم الإعلان عن وصوله عمان، ومنها إلى المملكة العربية السعودية متوجها إلى مصر لحضور القمة العربية.

ومن جانبها شنت السعودية هجوما جويا، عرف بـ عملية "عاصفة الحزم" على معاقل جماعة "الحوثي"، فجر الأمس الخميس؛ ردا على التصعيد العسكري للجماعة تجاه مدينة عدن التي يتحصن فيها الرئيس هادي، وشارك المملكة في هجومها الجوي كل من مصر والأردن وعمان وقطر وتركيا والسودان والمغرب.

وحول رؤية الحوثيين لما دار من أحداث متواترة كان حوار "دوت مصر" مع رئيس تحرير جريدة الديار اليمنية المقرب إلي جماعة الحوثيين عابد المهذري.

ما هو توصيفك لما يحدث في اليمن الآن ؟

ما يحدث الآن هو حرب علي ثورة اليمن، وقصف العاصمة صنعاء عدوان غاشم للجمهورية اليمنية، ترعاه كل من أمريكا والسعودية.

وما تفسيرك لهذا الموقف الأمريكي في ظل تقاربها مع ايران ؟

الملف اليمني غير مطروح على طاولة المفاوضات الإيرانية الأمريكية ولا نقبل بذلك، نحن دولة مستقلة لا نتبع إيران ولا أي دولة أخرى، فكما نرفض التدخل السعودي والهيمنة الأمريكية، نرفض أيضا الهيمنة الإيرانية، ولكن الطبيعي أن تكون العلاقة متزنة سواء مع إيران أو السعودية طالما أن هناك تفاهم، أما الآن فإن السعودية أصبحت عدو.

هل هناك نية للتصعيد من جانب الحوثيين ؟

بكل تأكيد سنواجه ونتصدي لأي هجمة خارجية لبلدنا، وسندافع على سيادتنا، فنحن لم نعتد على أحد، ومن يعتدي علينا عليه أن يتحمل النتائج، والمملكة السعودية تعرف ما يعني الشعب اليمني، وأنصار الله من الحرب السادسة التي لا زالت تتذكرها كل من اليمن والسعودية.

توقعاتك لتطورات الموقف في الساعات المقبلة ؟

الآن توقف القصف ولا جديد.

ما صحة طرد الأسطول الإيراني من باب المندب ؟

لا يوجد أسطول إيراني ولسنا في حاجة إلي وجوده في باب المندب، نحن نستطيع أن ندافع عن أنفسنا، فالشعب اليمني قادر على احتمال المعركة، والرد القاسي والحازم علي المملكة السعودية وإخوانها، والحديث عن وجود أساطيل إيرانية في باب المندب، والترويج لها إعلاميا ليست وليدة اليوم فقط، ولكن على فترات طويلة، والهدف منها هو تحريض إثارة المخاوف المصرية حول باب المندب، وإذا كان هذا صحيحا فمن الأولى وجود إيران عند مضيق هرمز باعتباره الأقرب والأهم لها، وليس لهم حاجة للسيطرة على باب المندب؛ لتمرير نواياهم أو مخططاتهم إذا وجدت.

وبأي شكل يتم الرد ؟

سيتم الرد بكل الأشكال الممكنة

هل من الممكن أن يلجأ الحوثيين لإيران ؟

لا أعتقد أن "أنصار الله" سيلجأون إلى إيران فاليمنيون قادرون على رد الهجوم عليها "الصاع صاعين"

وكيف ذلك وطائرات إيران تحارب بجانب "أنصار الله" في اليمن كما شهدت الفترة الأخيرة زيارة قيادات حوثية لإيران ؟

لا يوجد طائرات إيرانية تحارب مع الحوثيين، وكل الزيارات كانت علنية، وذات صفة دبلوماسية تتوخى بناء علاقات مع إيران في ظل ضوابط معينة تربطها الأعراف الدبلوماسية .

ما تقديرك للقدرة العسكرية للحوثيين ؟

هذه أمور عسكرية لا أستطيع الخوض فيها، إلا أن القدرة العسكرية للحوثيين كان واضحة جدا في الحرب السادسة التي جنتها المملكة على اليمن، وتكبدت الخسائر الفادحة، وتوغل المقاتلون الحوثيون وقتها إلى الحدود السعودية.

ولكن هناك تصريحات رسمية مصرية وعربية بتوجه قوات بحرية نحو باب المندب ؟

ليس هناك معلومات مؤكدة عن تواجد عسكري بباب المندب، وإذا حدث ذلك فإنه سيكون عدوانا على اليمن وموقف مصر مختلف ونقدره، وأن مصر تحترم سيادة الشعوب، ونحن نستغرب التدخل المصري في الشأن اليمني، وسيكون لنا رد قاسي على أي اعتداء حتى لو كانت مصر أو السعودية أو إيران أو أي دولة

كيف تري التغير المفاجئ في الموقف العربي خاصة المصري  تجاه اليمن ؟

نحن نستغرب ذلك، ولكن نعتقد أن الدعم السعودي أثر على الموقف المصري، وهو ما يضعف من الموقف المصري العربي حيث أصبحت مصر تساعد على العدوان على دولة عربية، وهو ما يسيء جدا إلى مصر وتاريخها، وكنا نتمنى أن يكون دور مصر إيجابيا،ة وأن تقف موقف الحياد، وكنا نرحب بالمواقف والتصريحات المصرية التي كانت مواقف مسؤولة ومحايدة.

ويمكن القول أن التحولات في المواقف العربية غير مبررة ولكن يمكن لأي مواطن عربي تفسيرها طالما أن دول الخليج الغنية هي التي تتبنى العدوان علي اليمن.

هل الحرب في اليمن طائفية أم إقليمية أم صراع داخلي ؟

الحرب ليست طائفية ولم يحدث من قبل وجود حتي اشتباك طائفي بين مواطنين علي أساس عقائدي، فعوامل الصراع الطائفي منعدمة تماما، ولكن الحرب هي حرب ضد إرادة اليمن والثورة اليمنية؛ ورغبة اليمن في استقلال قراراهم السياسي التي ظلت المملكة السعودية مسيطرة علية، وما يحدث الآن هو تكرارا لما حدث في  ثورة 26 سبتمبر عندما كان جمال عبد الناصر من الداعمين للثورة اليمنية، إلا أن المملكة تدخلت وأجهضت الثورة وتحكمت بمسارها وهو ما يحدث دائما فالمبادرة الخليجية هي التي جاءت بـ"علي عبد الله صالح" و "عبدريه منصور هادي".

ماذا عن العلاقة بين علي عبدالله صالح والحوثيين ؟

صالح باسمه وصفته الشخصية لم  يصدر عنه أي قرار رسمي حتي الآن، أما بالنسبة للمؤتمر الوطني العام الذي يترأسه صالح لا نستطيع أن نقصيه وهو بتحلى بقدر كبير من الوطنية، ونحن نحتاج إلى قدر كبير من الاصطفاف الوطني اليمني في الوقت الحالي.

ما صحة انباء ترددت حول استهداف وإصابة زعيم الحوثيين ؟

كلام غير صحيح على الاطلاق ولا أدري من يروج لهذه الأخبار الكاذبة