التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:32 ص , بتوقيت القاهرة

الأسد: ننتظر طلب روسيا بناء قاعدة عسكرية لدينا وسنوافق عليه

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد في حوار أجرته معه قناة روسية، أنه بإمكان روسيا بناء قاعدة عسكرية قوية في سوريا .


وقال الأسد في الحوار مع قناة "زفيزدا" الروسية -أوردته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية اليوم الخميس - إن سوريا تنتظر مثل هذا الطلب، ودمشق ستوافق عليه.


وأضاف الرئيس السوري: "بالنسبة للتواجد الروسي في أماكن مختلفة من العالم، بما فيها شرق البحر المتوسط، ومرفأ طرطوس السوري هو ضروري جداً لخلق نوع من التوازن الذي فقده العالم بعد تفكك الاتحاد السوفييتي منذ أكثر من 20 عاماً".


ورحب الأسد بالتواجد الروسي في بلاده والمنطقة قائلا: "بالنسبة لنا كلما تعزز هذا التواجد في منطقتنا كلما كان أفضل بالنسبة للاستقرار في هذه المنطقة لأن روسيا تلعب دورا هاما في استقرار العالم".


وقال "في هذا الإطار أستطيع أن أقول بأننا بكل تأكيد نرحب بأي توسع للتواجد الروسي في شرق المتوسط وتحديداً على الشواطئ وفي المرافئ السورية لنفس الهدف الذي ذكرته"..وربط بشار الأسد أيضا بين ما يحدث في سوريا وما يحدث في أوكرانيا.


وقال : "أعود دائماً لأربطها (القضية السورية) بما يحصل في أوكرانيا، أولاً لأن سوريا وأوكرانيا يعنون روسيا، ثانياً لأن الهدف واضح وهو إضعاف روسيا، والهدف هو إيجاد دول عميلة للغرب أو تابعة له".


وأشارت "سبوتنيك" إلى أنه في حقبة الاتحاد السوفييتي كان لدى الأسطول السوفييتي عدة مواقع بعيدة عن شواطئه: كام ران (فيتنام)، في جزيرة سقطرى (اليمن) وطرطوس (سوريا).