التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 03:39 ص , بتوقيت القاهرة

فقيه دستوري: التدخل العسكري في اليمن مخطط أمريكي إسرائيلي

أكد الفقيه الدستوري، ثروت بدوي، أن الشيء المؤكد من التدخلات العسكرية في اليمن تصب في مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، اللتان تمارسان سلطتهما للتوسع داخل المنطقة، حيث يهدف المخطط الأمريكي الإسرائيلي إلى محاربة الشعوب العربية بعضها لبعض، مثلما حدث بالعراق، وما يحدث بسوريا واليمن وليبيا وغيرها.


وأضاف بدوي، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، اليوم الخميس، أن هناك مبادئ دستورية عامة ودولية تعلو نصوص الدساتير المحلية، كما أن هناك مبادئ عامة تسمح بتجاوز القوانين الدستورية في حالة تهديد الأمن القومي للدولة.


وأشار الفقيه الدستوري إلى أن مصر في الظروف الحالية وما تعانيه من مشاكل وانكماش اقتصادي بجميع مرافق الدولة من بطالة وإرهاب وغيرها، كان يُحتم على المسؤولين طرح القضية على الرأي العام المصري، لبحث آراء الخبراء وغيرهم حول مدى تأثر مصر من مثل هذه التدخلات العسكرية.


وكانت المملكة العربية السعودية قد بدأت شن عملية "عاصفة الحزم" العسكرية بغارات جوية على معاقل جماعة "أنصار الله" المعروفة بـ"الحوثي"، فجر اليوم الخميس، ردا على التصعيد العسكري للجماعة تجاه مدينة عدن، التي يتحصن فيها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي


وقالت مصادر عسكرية مصرية وسعودية لوكالة أنباء "أسوشيتدبرس"، إن القاهرة والرياض بدأتا بالتخطيط لشن عملية برية في اليمن، عصر اليوم الخميس.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".


كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم


ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الخميس، إن القطع البحرية المصرية تحركت أمس، الأربعاء، متجهة إلى المياه الإقليمية ناحية البحر الأحمر في طريقها إلى مضيق باب المندب.