التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:32 م , بتوقيت القاهرة

محكمة تبرئ طالب اتهم بالتخطيط لقتل توني بلير

قضت محكمة بريطانية اليوم الخميس، ببراءة طالب للقانون، من ‏تهمة التآمر بشن هجوم إرهابي، والذي ادعى ممثل الإدعاء أنه يشمل محاولة لقتل رئيس ‏الوزراء الأسبق توني بلير.‏


وبرأت محكمة "أولد بيلي" اليوم، إيرول انسيدال، 27 عاما، من تهمة الإعداد لشن ‏أعمال إرهابية، في المحاكمة التي عقدت معظم جلساتها بشكل سري.


ورغم ذلك، تم إدانة إيرول بحيازة مستند معنون "بصناعة القنابل" في محاكمته الأولى في ‏شهر نوفمبر الماضي، وسيتم الحكم عليه بجانب المتهم الآخر منير رامول بوهاجر، الذي ‏اعترف في وقت سابق بالذنب بحيازة وثيقة تصنيع القنابل.


وأنكر انسيدال، الذي يعيش في لندن، تهمة الإعداد لتنفيذ أعمال إرهابية، كما أنكر حيازة وثيقة ‏خاصة بصناعة القنابل، فيما أقر منير رامول بوهاجر، شريكه في الاتهام، بالذنب.


واعتقل الرجلان في عام 2013، وسعى ممثلو الادعاء لإجراء محاكمتهما سرا لأسباب تتعلق ‏بالأمن القومي. وبعد رفض المؤسسات الإعلامية ذلك، أصدر قاض حكما بإجراء بعض ‏المحاكمات علنا، وبينها الجلسات الخاصة بالادعاء والبيان الافتتاحي والنطق بالأحكام.


ويذكر أن في الثلاثين من سبتمبر عام 2013، أوقفت الشرطة سيارة أيرول أنسيدال في غرب ‏لندن بعد مخالفته لأحد قواعد المرور، وبعد تفتيشها عثرت بداخلها على حاسوب محمول، ‏وجراب للنظارة وجدت بداخله ورقة مدونا بها أحد منازل رئيس الوزراء الأسبق توني بلير، ‏ووحدة تخزين البيانات.


وتم اصطحابه إلى أحد مراكز الشرطة، بينما زرعت القوات جهاز تنصت استمعت بعدها ‏لمدة أسبوعين خلال قيادته عن كرهه للشرطة وللأوروبيين وترتيبه لشراء لسلاح وذخيرة.‏


وأطلقت الشرطة النار على إطارات سيارته بعدها وأعتقلته هو وزميله رارمول بوهاجر في ‏أحد مناطق شرق لندن.‏


فيما فشلت جهة الادعاء في إقناع هيئة المحلفين بأن انسيدال يمتلك نية لشن هجمات، وقضت ‏بأنه غير مذنب في الإعداد لأعمال الإرهاب.