التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 09:26 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| كارثة تهدد "الوراق" بسبب "الصرف الصحي"

تتعرض منطقة وراق العرب، بالجيزة، لتدهور في مرفق "الصرف الصحي"، أدى إلى ضجر بين أهالي المنطقة؛ لما تحدثه من الأمراض –كالحساسية- التي تتفشى بين أطفالهم.


"دوت مصر" ذهب إلى مكان الأزمة ويعرض المشكلة وفقا لما يقول الأهالي.


البداية


بدأت هذه المشكلة في منطقة "حوض الشروة"، قبل مُضي أربع سنوات تقريبا، حسب ما يروي بعض الأهالي، بظهور بعض السدود في مواسير "الصرف"، والتي تؤدي إلى طفح في "البالوعات" وانكسار في بعض المواسير أحيانا.


ويقولوا أيضا، إن الشبكة التي وضعت في المنطقة، منذ حوالي عشرون عاما، كانت مخصصة وكافية –فقط- لمنطقة "حوض الشروة"، ولا تتحمل استخدام سكان غير المتواجدين بالمنطقة، لكن بعد إعمار منطقة "عزبة الخلايفة"، وأصبحت شبكة "حوض الشروة" تتكفل بالمنطقتين، حتى انفجرت فيهما.


غلق المساجد


تسبب طفح مياه الصرف الصحي في إغلاق بعض المساجد المحيطة بالمنطقة، إلى جانب نشوب مشاجرات بين بعض الأهالي الذين يربط بينهم جيرة، دامت ثلاثين عاما من الاحترام، بسبب عمل سدود ترابية لمنع قدوم المياه أمام منازلهم.


ويقول أحدهم إن مياه "المجاري" تتسبب في تآكل جدران المباني وهبوط أرضي بها، إذ أن "مَيّة المجاري دي، أكتر من مَيّة النار".


خطأ تنفيذي


تتمثل المشكلة في اختلاف منسوب مواسير "الصرف الصحي" في عزبة الخلايفة وحوض الشروة، إلى جانب عدم سعة ماسورة الصرف الصحي العمومية فيها للضغط الذي تواجهه، حيث أن الماسورة العمومية "8 بوصة"، وهذا مخالف للمقاييس المعروفة، والتي تكون "12 بوصة".


النتيجة


تسببت مياه الصرف الصحي، المتراكمة أسفل المنازل، في تصدع ببعض البيوت، وأُصدر قرارات إزالة بشأن 20 بيتا آيل للسقوط، ولم يتم تنفيذ هذه القرارات حتى الآن، والهيئة الهندسية بحي الوراق "لم تحرك ساكنا"-على حد قول أحد الأهالي.


رئيس الحي مانعرفش شكله


يقول أحد المتضررين بالمنطقة إن رئيس الحي، "اللي مانعرفش شكله"، إذا قام بتجوُّل المنطقة بالكامل، لن تضيع من وقته سوى نصف ساعة"، ويتابع مستنكرا: "مش عايزين زي ما قالوا، عايزين محلب لكل مستشفى، هنعوز "محلب" لكل بيارة مجاري؟!"، مشيرا إلى الكفاءة التي يتحلى بها رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، وأنهم يتوسمون في المحافظ الجديد للجيزة خيرا.


أين ميزانية المحطة؟


تساءل السكان بالمنطقة عن الميزانية الموضوعة منذ أكثر من عام، والتي وضعها محافظ الجيزة السابق، لإنشاء محطة خاصة بهم، بعد اجتماعه مع بعض الأهالي، والتي تكلف 3.5 مليون جنيها.


وحصل "دوت مصر" على مستند "استعجال 3" مؤرخ بتاريخ "9-3-2014"، أرسله رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، المهندس حنفي محمد حنفي، إلى رئيس الجهاز التنفيذي للشركة، المهندسة زينب نبيه منير، لسرعة البدء في الحل الموضوع لهذه المشكلة، والذي تقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب، وهو "عمل 5 مجسات بمسار خط الانحدار المقترح بجوار الدائري بدءا من شارع التل بعزبة الخلايفة ليصب على محطة جزيرة محمد، وذلك لصعوبة توفير قطعة أرض ونزع ملكيتها".